تشوركين: إرسال أي قوات سعودية أو تركية إلى سورية سيعتبر بمثابة عدوان

موسكو-نيويورك-سانا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الأهمية الفائقة للمحافظة على وحدة أراضي سورية مشددا على أن إرسال أي قوات سعودية أو تركية إلى سورية سيكون عدوانا.

وقال تشوركين في مقابلة مع قناة آر تي اليوم “إن إرسال قوات سعودية أو تركية إلى سورية سيعتبر بمثابة عدوان كما أعلنت الحكومة السورية في فترة سابقة” داعيا إلى مشاركة كل أطياف السوريين في محادثات حل الأزمة بمن فيهم السوريون الأكراد.

وكان وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم شدد في مؤتمر صحفي قبل أيام على أن أي تدخل بري في الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية هو عدوان يستوجب مقاومته موءكداً أن أي معتد سيعود بصناديق خشبية إلى بلاده.

ولفت تشوركين إلى حصول إدراك بضرورة بذل الجهود لصياغة الحل السياسي في سورية مضيفا “إن المجتمع الدولي أدرك أن طبيعة الأزمة هناك معقدة أكثر بكثير مما كان يبدو للوهلة الأولى”.

وفيما يخص العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة أشار تشوركين إلى أن العلاقات بين موسكو وواشنطن لا تتسم بصفة المواجهة على الرغم من التعقيدات التي تشوبها مبينا أن المواجهة غير مرغوبة بتاتا في علاقات البلدين.

وقال تشوركين “إن علاقاتنا لا تتسم بالبساطة وقد تختلف وجهات نظرنا حول هذه الأزمة أو تلك وفي بعض الأحيان تظهر احتكاكات جدية في العلاقات كما هو الحال على سبيل المثال حول الوضع في سورية أو أوكرانيا ولكن على الرغم من ذلك تتعاون الدولتان بفعالية ونشاط في مجال مكافحة الإرهاب”.

وكان وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري أكدا أمس في اتصال هاتفي أن أحكام القرار الدولي رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن حول صيغة الحوار السوري السوري “لا تسمح بطرح أي شروط مسبقة” ودعيا إلى “موقف مشترك حول ضرورة العمل من أجل وقف إطلاق النار في سورية بأقرب وقت وضمان الوصول الإنساني إلى كل البلدات”.

العمليات الجوية الروسية ضد الإرهاب في سورية تتم ضمن إطار القانون الدولي

وأكد تشوركين أن بلاده تقوم بعملياتها ضد الإرهاب في سورية ضمن إطار القانون الدولي عكس ما يسمى قوات التحالف الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن تشوركين قوله في تصريح للصحفيين أمس في نيويورك “إننا نتحرك في سورية على أساس قانوني وبطلب من الحكومة السورية على عكس ما يسمى بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يعمل خارج إطار القانون الدولي” مضيفا “نحن لا ننوي تقديم الأعذار لما نقوم به في سورية لأننا نعمل بشكل علني كما أن وزارة الدفاع الروسية تعلن عن نتائج عملياتها بشكل يومي”.

وأوضح تشوركين “أن قوات التحالف لم تقدم تفسيرا لما تقوم به في سورية والعراق ولم تتحدث عن أهداف ضرباتها ونتائجها كما أنها ترفض التعاون مع روسيا في الحرب ضد الإرهاب”.

وكانت روسيا بدأت بعملياتها الجوية ضد التنظيمات الإرهابية في سورية في الثلاثين من أيلول الماضي بطلب من الحكومة السورية حيث نفذت خلال تلك الفترة أكثر من ستة آلاف طلعة جوية على مواقع الإرهابيين مكبدة إياهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد بينما لم تحقق ضربات التحالف الغربي التي بدأت في أيلول عام 2014 أي نتائج تذكر سوى توسع تنظيم داعش الإرهابي وازدياد خطره على المنطقة والعالم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين مانحاً تشوركين وسام الشجاعة: كان دبلوماسياً بارزاً لم يعرف الهزيمة أبداً

عواصم-سانا منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم وسام الشجاعة لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة …