الدفاع الروسية: ملتزمون بتنفيذ اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن توقيف عملياتها الجوية ضد مواقع الإرهابيين لمدة يوم واحد دعما لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية الذي تبناه مجلس الأمن الدولي أمس بالإجماع.

وقال رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الروسية الفريق سيرغي رودسكوي في مؤتمر صحفي بثته قناة روسيا اليوم “إن القوات الجوية الروسية أوقفت ضرباتها منتصف الليلة الماضية بتوقيت دمشق عملا بالاتفاق” مشيرا إلى أن 17 مجموعة وافقت على اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية.

وشدد المسؤول العسكري الروسي على أن وقف الأعمال القتالية “لن يؤثر على سير العملية الجوية الروسية لمكافحة الإرهاب والقضاء على تنظيمي داعش وجبهة النصرة” مجددا التأكيد على أن التزام بلاده المطلق بتنفيذ جميع التزاماتها بالاتفاق “لا يعني أنه سيتاح لداعش وجبهة النصرة تنفس الصعداء” وأن الحرب على التنظيمات التي أدرجتها الأمم المتحدة في خانة الإرهاب “ستستمر بلا هوادة”.

وأشار رودسكوي إلى أن “مركز تنسيق مراقبة وقف الأعمال القتالية في حميميم وضع خطا ساخنا لتلقي وتبادل المعلومات مع الجانب الأمريكي الذي أنشأ مركزا مماثلا في عمان لمتابعة تنفيذ الاتفاق”.

وبين المسؤول العسكري الروسي أنه تم تبادل الخرائط الخاصة بوقف الأعمال القتالية مع الجانب الأمريكي يوم أمس عبر القنوات الدبلوماسية والعسكرية لافتا إلى أن “هذه الخرائط تحدد المناطق التي تلتزم بها الأطراف بالاتفاق ومناطق انتشار تنظيمي داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية”.

ولفت رودسكوي إلى أنه في حال خرق الاتفاق سيقوم الجانب الروسي أو الأمريكي بشكل منفرد أو معا بتخفيف حدة التوتر حسب هذه الخروقات لافتا إلى أن الجهود مركزة في الفترة الحالية على “إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق التى يشملها وقف الأعمال القتالية”.

وذكر المسؤول العسكري الروسي أنه تم “تسليم 5ر2 طن من المساعدات الإنسانية خلال اليومين الماضيين إلى عدد من المناطق التي وافقت على وقف الأعمال القتالية في محافظتي اللاذقية وحمص”.

من جانبه اعتبر رئيس مركز تنسيق مراقبة وقف الأعمال القتالية في قاعدة حميميم اللواء سيرغي كورالنكو أن “الشيء الأهم هو الالتزام بتنفيذ اتفاق وقف الأعمال القتالية” موضحا أنه في الوقت الحاضر “توقفت الأعمال القتالية في 34 موقعا وأنه تتم مراقبة تنفيذ الاتفاق في كل من حماة ومناطق أخرى من سورية”.

ولفت كورالنكو إلى أنه “يعمل في المركز 61 ضابطا روسيا مهمتهم الأساسية المساعدة في إبرام اتفاقيات خاصة بوقف الأعمال القتالية والمصالحة مع زعماء المجموعات المسلحة وإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين”.

وذكر المسؤول العسكري الروسي أن المركز تلقى منذ منتصف الليلة الماضية إلى اليوم “نحو 167 اتصالا هاتفيا ورسالة حيث وصل 42 طلبا إلى الجانب الروسي إضافة إلى 56 اتصالا ورسالة طلبا للعفو عن الذين يقاتلون في المجموعات الإرهابية” موضحا أنه تمت الإجابة فورا عن هذه الطلبات وبقي 48 طلبا في مرحلة النظر فيها إضافة إلى تسليم 98 طلبا إلى الجهات الرسمية السورية”.

وذكر رئيس المركز أن ضباط المركز أجروا 49 محادثة مع قادة المجموعات المسلحة حيث يتم الآن التحضير لتوقيع الوثائق المطلوبة لوقف الأعمال القتالية في نحو 48 منطقة في حماة وحمص وريف دمشق” مبينا أن مراقبة وقف الأعمال القتالية “تتم من قبل 70 طائرة دون طيار إضافة إلى المعلومات والرسائل الهاتفية التي تصل إلى المركز”.

وتبنى مجلس الأمن الدولي أمس بالإجماع القرار 2268 بشأن وقف الأعمال القتالية في سورية مجددا تمسكه الكامل بسيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها إضافة إلى إبدائه دعما لتسوية الأزمة في سورية بوساطة الأمم المتحدة بناء على بيان جنيف وإعلانات فيينا.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أكد الثلاثاء الماضي قبول الجمهورية العربية السورية بوقف الأعمال القتالية وعلى أساس استمرار الجهود العسكرية بمكافحة الإرهاب ضد داعش وجبهة النصرة والتنظيمات الإرهابية الأخرى المرتبطة بها وبتنظيم القاعدة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

إصابة 3 أشخاص جراء هبوط صعب لطائرة ركاب شمال روسيا

موسكو-سانا أصيب ثلاثة أشخاص خلال قيام طائرة ركاب روسية اليوم بتنفيذ هبوط قاس قرب مطار …