عناوين متنوعة وموضوعات مختلفة في معرض الكتاب الشامل بكلية الآداب في جامعة دمشق

دمشق-سانا

احتفاء بيوم اللغة العربية أقامت مديرية المعارض في الهيئة العامة السورية للكتاب ظهر اليوم معرض الكتاب الشامل بكلية الآداب في جامعة دمشق.

وتضمن المعرض عناوين متنوعة وموضوعات في مختلف مجالات الثقافة والفكر والأدب والاقتصاد والطب والسياسة اضافة الى أدب الأطفال وكتب مترجمة عن اللغات العالمية مع حسم وصل الى ستين بالمئة من السعر.

وقال وزير الثقافة عصام خليل في تصريح للصحفيين:” اننا نواجه مشروعا على مستوى العقل يهدف الى تخريب حضارتنا وثقافتنا ووصولا للسيطرة على وطننا بشكل كامل لذلك لا بد لنا من تلبية متطلبات الوعي الثقافية على مختلف انواعها بغية مواجهة هذا المشروع الذي نراه متدرجا بشكل مؤامرات مختلفة ومنذ سنوات ليست قليلة”.

3

وأضاف خليل: لا بد لنا من مجابهة كل الاختراقات التي تسعى لإضعافنا في معركتنا ضد الكيان الصهيوني المحتل وعلينا ان ندرك ان المعرفة هي حالة تراكمية نحتاج في السعي اليها كل السبل الثقافية مشيرا الى ان هذا المعرض وسواه هو من الأسس المعرفية المطلوبة.

وبين وزير الثقافة ان انتخابات مجلس الشعب هي ايضا شكل من اشكال الوعي ومن يصل اليه عليه ان يكون واعيا وقادرا على تجسيد مطالب الشعب بأقصى درجات الوعي والمسؤولية .

من جانبه اوضح مدير عام الهيئة العامة السورية للكتاب توفيق أحمد أن معرض اليوم شمل عناوين مختلفة من عام 2009 الى بداية هذا العام ضمت جميع الانواع المعرفية وكل الاجناس الادبية تبعا للمديريات المتنوعة والمختصة التي تصدر كتبا حسب اختصاصاتها اضافة الى كتب مترجمة عن الآداب العالمية .

وأشار أحمد الى ان هناك كتبا تهتم بتراثنا الاصيل ولا سيما التي تحمل فكرا تنويريا يفيد الحاضر والمستقبل ويعتمد على بهاء الماضي واصالته فنكون بذلك قد اغنينا معظم الجوانب الثقافية التي يجب نشرها عبر وسائل مختلفة ومنها هذه المعارض لتصل الى جميع شرائح المجتمع التي يشكل الطلاب اهمها في مستقبلهم الواعد مبينا ان هذه المعارض ستتكرر وتشمل معظم جامعات القطر .

أما مدير المعارض في الهيئة العامة للكتاب حمود الموسى فلفت الى الدور البنيوي الذي تسهم فيه هذه المعارض وخاصة في هذه الظروف التي تواجه فيها سورية اخطر مؤامرة على وجه الأرض تهدف الى تهشيم ثقافتها وتركها ضعيفة واهية .

وأوضح الموسى أن هذه المعارض التي تقام في المراكز الثقافية والجامعات والمؤسسات والصالات التي تهتم بالشأن الثقافي تلاقي استحسانا ورغبة من القاعدة الشعبية لذلك عمدنا الى تكرارها والقيام بمبادرات متنوعة ليصل الكتاب الى جميع شرائح المجتمع بسعر رمزي لا يشكل اي عبء شرائي وهذا ما سيكون له اثره الايجابي عند طلبتنا في الجامعة بما سيتلاءم مع اختصاصاتهم بكل انواعها نظرا لتنوع الموضوعات الموجودة في المعرض.

عميد كلية الاداب الدكتور خالد الحلبوني رأى ان افتتاح معرض الكتاب اليوم الذي يأتي مصادفا لاحتفالات اليوم العالمي للغة العربية له خصوصية ولا سيما انه يقام في جامعة دمشق باعتبار الطلبة يشكلون مفصلا حضاريا في بناء الوطن وهم بحاجة بشكل مستمر الى القراءة والمطالعة التي اعتدنا في الجامعة ان نوفرها لهم من خلال تعاوننا المستمر مع الهيئة العامة السورية للكتاب في وزارة الثقافة لهذا نحن لم نقتصر على هذا المعرض المؤقت بل هناك معرض دائم في الجامعة يلبي معظم متطلبات الحالة التثقيفية عند طلابنا.

بدوره قال الدكتور اسماعيل مروة مسؤول القسم الثقافي في جريدة الوطن السورية.. ان وجود الكتاب في اروقة الجامعة وفي كلية الآداب تحديدا يشكل ظاهرة علمية وتعليمية اكاديمية تجعل الكتاب في متناول الطالب والباحث وخاصة ان الوزارة لديها عدد كبير من الكتب المرجعية التي تشكل مصادر للبحث كما يشكل المعرض نقطة تواصل بين مؤسسة ثقافية ومؤسسة اكاديمية وهذه النقطة يجب العمل على تطويرها والاستفادة منها .

بدورها أشارت شيرين ونوس طالبة لغة عربية سنة رابعة الى أهمية اقامة مثل هذا المعرض وبهذا السعر الذي لا يؤثر على الطالب ماديا متمنية تكرار مثل هذه النشاطات الثقافية ولا سيما في الجامعات بما يسهم في الاطلاع على ما يكون رديفا لاختصاصات الطالب الجامعية.

2

أما الطالب عيسى حسين سنة ثانية اعلام فاشار الى اهمية تنوع موضوعات الكتب التي شملها المعرض نظرا لحاجة الطلاب الى تنمية ثقافتهم ومعارفهم والاطلاع على كل ما هو جديد في كل المجالات الثقافية.

وتمنى ربيع محمد طالب سنة ثالثة طب اسنان ان تتكرر هذه المعارض لتشمل اغلب الكليات ولا سيما ان الطالب السوري يمتلك الاستعدادات التي تمكنه من كل العلوم الثقافية التي يحتاجها في معركته المصيرية امام المؤامرات التي تحاك على ثقافة وطنه .

وفي الكتب المعروضة عناوين جديدة طرحت لتكون اضافة الى المعرفة الثقافية ومنها فن كتابة السيناريو تأليف فرانك هارو وترجمة رانيا قرداحي وكتب تدعو الى نقد أدبي حقيقي تناولت نقادا كانوا على مستوى الادب والتاريخ مثل المرزباني اضافة الى كتب في علم النفس ككتاب في النفس والانسان للدكتور طه النعمة.

هذه الكتب وغيرها اعتمدت المنهج التطبيقي والعلمي في سلوكه الكتابي الذي يحتاجه مثقفو اليوم نظرا لأهمية هذه الكتب ولإمكانية مساهمتها في تصحيح المسار النقدي والفكري والادبي على الساحة الثقافية .

محمد الخضر- شذى حمود

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن انتهاء عملية التصويت وبدء عملية فرز الأصوات

طهران-سانا أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الوطنية الإيرانية محسن إسلامي عن انتهاء عملية التصويت، وإغلاق …