“الهزل الجاد.. قراءة في التوابع والزوابع” محاضرة في فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص

حمص – سانا

تناولت المحاضرة التي ألقاها محمد راتب الحلاق عضو اتحاد الكتاب العرب بعنوان “الهزل الجاد.. قراءة في التوابع والزوابع” مفهوم الهزل الجاد في الأدبين العالمي والعربي منذ نشأته.

وأشار الحلاق في محاضرته التي ألقاها اليوم في مقر فرع اتحاد الكتاب بحمص إلى أن الهزل الجاد أو التهكم بنظر الفلاسفة منذ سقراط أحد وجوه الفكر الإنساني الثلاثة “النظري والعملي والتهكم” مبينا أنه يهدف إلى تقويض الأفعال والعادات والسلوكيات التي فقدت مصداقيتها وصلاحيتها.

وأوضح أن ظاهرة الجد وباطنه الهزل واستخدامها في الأدب تقوم على توجيه الدلالات المستقرة والشائعة إلى حيث يهدف المتهكم تساعده في ذلك براعته والتحكم بلهجته وإيجاد سياقات طريفة تلفت انتباه الآخرين لافتا إلى أن المتهكمين يتميزون عادة بالذكاء الحاد وسرعة البديهة وحضور الخاطر وأن التهكم السقراطي يقوم على تجاهل العارف وإكراه الخصم على هدم آرائه والتراجع عنها من أجل بناء الحقيقة.

يشار إلى أن محمد راتب الحلاق حاصل على ماجستير في الآداب وهو عضو في جمعية البحوث والدراسات باتحاد الكتاب من مؤلفاته “عبد الحميد زهراوي..دراسة في فكره السياسي والاجتماعي” و”النص والممانعة..مقاربات نقدية في الأدب والإبداع”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مونودراما… سهرة مع أبي دعاس الحمداني في فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص

حمص-سانا استطاع الفنان تمام العواني أن يستحوذ انتباه الجمهور خلال تجربته الفريدة بالمونودراما عبر عرض …