صيادلة سورية: ضرورة توفير الأدوية الوطنية بأسعار مناسبة لدخل المواطنين

دمشق-سانا

أوصى المشاركون في ختام أعمال المؤتمر الرابع والثلاثين لنقابة صيادلة سورية اليوم بضرورة إنشاء معمل لصناعة الأدوية الكيميائية والنباتية والمتممات الغذائية والمستحضرات الصيدلانية تابع للنقابة لاستثمار أموالها وخزانة التقاعد في مشروع حيوي يساعد في تخفيض رسوم الصيادلة السنوية في كل المحافظات.

وطالبوا بتطبيق الأجر العلمي الصيدلاني كنسبة مضافة على جميع الأدوية المبيعة في الصيدليات تنفيذا للمواد الوارد في القانون 9 لعام 1990 وإلغاء القرار الخاص بترخيص صيدلية في المراكز الطبية الذي يستثنيها من شرط المسافة والمساحة لأنه يخالف المرسوم 12 لعام 1970 والقانون 9 لعام 1990 ووضع لصاقة نقابية على الأدوية.

ودعا المشاركون إلى إحداث الهيئة العليا للبحث العلمي الصيدلاني التابعة للنقابة ووضع ميثاق أخلاقي لممارسة مهنة الصيدلة وتطبيق شروط الممارسة الجيدة للصيدلة وإلزام الصيادلة بإرتداء المريول الأبيض مع لوحة إسمية تصدر عن النقابة وإحالة الأشخاص المنتحلين لصفة الصيادلة إلى القضاء.

وأقر المشاركون رفع الراتب التقاعدي للصيادلة إلى 25 ألف ليرة اعتبارا من تموز القادم مطالبين بإحداث هيئة للدواء السوري تكون معنية بجميع الشؤون الدوائية تصنيعا واستيرادا ومراقبة وتوسيع المهام الموكلة إلى الصيادلة في التخصصات الإدارية في وزارة الصحة وغيرها من المؤسسات الطبية.

وأكد المشاركون ضرورة توفير الأدوية الوطنية بأسعار مناسبة لدخل المواطنين ورفع تعويضات الصيادلة العاملين في القطاع الخاص والعام مطالبين بتحديد عدد الصيدليات التابعة للمنظمات والجمعيات والنقابات ومن في حكمها لتصبح صيدلية واحدة فقط في كل مدينة.

ودعا المشاركون إلى العمل على تحسين الوضع المعيشي للصيادلة من خلال رفع شريحة الربح وتخصيص صندوق الشهداء وجرحى الجيش التابع للنقابة بمبلغ 10 ملايين ليرة سورية لدعم أسر الشهداء وجرحى الجيش العربي السوري.

نقيب صيادلة سورية الدكتور محمود الحسن أكد في تصريح لـ سانا ضرورة “التشدد” في مراقبة الأدوية بالسوق المنتجة محليا والمستوردة على السواء بما يحفظ صحة المواطنين ومكافحة انتشار الدواء المزور والمهرب من خلال إصدار اللصاقة الصيدلانية التي تصدر عن النقابة لتلصق على كل منتج دوائي محلي أو مستورد.

وكانت فعاليات المؤتمر الـ 34 لنقابة صيادلة سورية بدأت أمس بعنوان “النقابات تلعب دورا أساسيا كجسر بين الحكومة والمجتمع” لبحث واقع المهنة والصعوبات التي يواجهها الصيادلة وإمكانيات تجاوزها وذلك في فندق الشام بدمشق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagencyؤ

انظر ايضاً

صيادلة سورية يطالبون برفع الراتب التقاعدي

دمشق-سانا أوصى المشاركون في المؤتمر العام السابع والثلاثين لنقابة صيادلة سورية بضرورة رفع الراتب التقاعدي …