الشيخة: إجراءات عدة لتحسين واقع مياه الشرب في مدينة السلمية

دمشق-سانا

أكد وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة أن الوزارة اتخذت العديد من الاجراءات لتحسين واقع مياه الشرب في مدينة السلمية وريفها ولاسيما أنها تعاني من شح المياه منذ بداية العام الجاري وذلك كحل بديل عن خط المياه الرئيسي القادم عبر الرستن من أعالي العاصي.

وحول الاجراءات المتخذة للتخفيف من حدة نقص المياه بالسلمية أوضح الوزير الشيخة في تصريح لمراسل سانا أن الكمية المؤمنة من مياه الشرب للمدينة حاليا هي في “الحد الأدنى” من الاحتياجات المطلوبة إذ يتم تأمينها عبر الابار الموضوعة بالخدمة والصهاريج المنقولة من حماة وذلك نتيجة صعوبة تشغيل مشاريع تزويد المدينة بالمياه بصورة طبيعية.

وأشار الوزير الشيخة إلى أنه تم مؤخرا الانتهاء من حفر 12 بئرا ضمن المخطط التنظيمي للمدينة “لكن مياه هذه الآبار كبريتية وهي بحاجة الى تحلية” إضافة إلى البئرين الموجودين فيها أصلا لافتا إلى أنه يتم تزويد المدينة حاليا بالمياه من خلال تشغيل 3 آبار مزودة بمحطات تحلية إضافة الى الاستفادة من آبار في الشومرية إلى جانب صهاريج مياه تزود المشافي والمدارس.

ولفت الوزير إلى المباشرة بتنفيذ مشروع يتضمن وحدة معالجة لاستثمار 5 آبار بطاقة 6 آلاف متر مكعب يومياً بالتعاون مع شبكة الآغا خان ومن “المتوقع وضع المشروع بالخدمة خلال أربعة أشهر”.

وبين الشيخة أن الوزارة تعمل على تأمين وحدتي تحلية اضافيتين لاستثمار 4 آبار إضافة إلى تجهيز بئرين في مدخل السلمية سيتم مزج مياههما مع مياه بئرين من آبار الشومرية الواقعة جنوب المدينة، مشيراً إلى ان الوزارة تعمل على تنفيذ خط تغذية كهربائي لمحطة ضخ القنطرة بشكل مستمر من مدينة حماة.

وكان اعتماد منطقة السلمية التي يسكنها حوالي 200 ألف نسمة خلال الفترة الماضية في مياه الشرب على تفريعة خط الرستن الممتدة من أعالي العاصي تجري بالاسالة على مدى 23 كيلومتراً لتصل إلى محطة ضخ القنطرة التي تضخ المياه بطول 12 كيلومتراً الى الخزانات الرئيسية بالمدينة حيث قدرت الكمية المستجرة من هذا الخط بنحو 10 آلاف متر مكعب يومياً.

وائل حويجة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الموارد المائية تبحث مع شبكة الآغا خان سبل التعاون لمعالجة أزمة نقص مياه الشرب في مدينة سلمية بحماة

دمشق – سانا بحث وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة مع الممثل المقيم لشبكة الآغا …