اشتباكات عنيفة بين القوات الأرمينية والأذربيجانية في إقليم ناغورني قره باخ.. ومقتل 12 جنديا أذربيجانيا و18 جنديا أرمينيا وإسقاط مروحية

باكو-يريفان-سانا

اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات الأرمينية والأذربيجانية اليوم في إقليم ناغورني قره باخ المتنازع عليه بين البلدين وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن خرق الهدنة القائمة منذ نحو عشرين عاما ما أدى إلى مقتل 18 جنديا أرمينيا و12 جنديا أذربيجانيا.

واتهمت وزارة الدفاع في أرمينيا قوات أذربيجان بشن هجوم ليلا على محاور خطوط التماس باستخدام المدفعية والطيران والمدرعات مشيرة إلى أنها صدت الهجوم وشنت هجوما مضادا على محاور عدة بينما اتهمت وزارة الدفاع في أذربيجان القوات الأرمينية بخرق اتفاق وقف إطلاق النار على مختلف محاور خط التماس باستخدام راجمات الصواريخ والرشاشات الثقيلة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الوزارة قولها في بيان “إن 12 جنديا أذربيجانيا قتلوا في المعارك وأسقطت مروحية بأيدى القوات الأرمينية” مضيفة إن الجيش الأذربيجاني استعاد السيطرة على تلتين استراتيجيتين وبلدة في ناغورني قره باغ.

من جهة ثانية دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طرفي النزاع إلى ضبط النفس والوقف الفوري لإطلاق النار.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميترى بيسكوف “إن الرئيس بوتين شديد القلق بسبب استئناف القتال على خط التماس ويشعر بالأسف لأن الوضع يتجه من جديد نحو المواجهة المسلحة”.

وأضاف بيسكوف “إن جهودا نشطة يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تسوية النزاع بذلت في الآونة الأخيرة في إطار الجهود الثلاثية بين روسيا وأرمينيا وأذربيجان وفي إطار مجموعة مينسك لمنظمة التعاون الأوروبي التي تضم روسيا وفرنسا والولايات المتحدة”.

من جهتها دعت وزارة الخارجية الروسية طرفي النزاع إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا “ندعو الطرفين إلى ضبط النفس والتخلى الفوري عن العنف” مشيرة إلى أن روسيا شرعت بالتشاور مع الشركاء في مجموعة مينسك.

بدورها أعلنت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي أن مجموعة مينسك ستجتمع الأسبوع المقبل فى فيينا لمناقشة تأزم الوضع في إقليم ناغورني قره باخ.

من جانبه أعلن الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان في كلمة متلفزة مقتل 18 جنديا أرمينيا وإصابة نحو35 آخرين” دون ان يحدد ما إذا كان هؤلاء الجنود ينتمون إلى الجيش النظامي الأرميني أو إلى قوات ناغورني قره باغ التي تدعمها يريفان.

يشار إلى أن النزاع بين البلدين حول إقليم ناغورني قره باخ بدأ عام 1988 حين أعلنت الأغلبية الأرمينية من سكانه والذي كان منطقة أذربيجانية ذاتية الحكم الانفصال عن أذربيجان وتأسيس جمهورية لم يعترف بها أحد حتى الآن لكن الجهود الدولية لتسوية الأزمة نجحت في دفع البلدين إلى الاتفاق على وقف لإطلاق النار فى عام 1994.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency