لافروف: بعض الدول في المنطقة تحاول نسف الحوار السوري السوري في جنيف.. الشعب السوري هو من يقرر مستقبله

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بعض الدول في المنطقة تحاول نسف الحوار السوري السوري في جنيف لافتا الى أن المجتمع الدولي يدرك عدم امكانية حل الازمة في سورية الا عن طريق المسار السياسي.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي جون مارك أيرولت في موسكو.. إن تركيزنا الاكبر كان على العملية السياسية حول سورية في جنيف ونرى أنه من المهم إضفاء صفة السورية السورية على الحوار كي يتمكن الجميع من الجلوس إلى طاولة الحوار وتحديد مستقبل بلادهم كما تنص عليه قرارات مجلس الأمن.

ولفت لافروف الى أن بيانات المجموعة الدولية لدعم سورية وقرارات مجلس الامن تنص على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبله بنفسه وخلاف ذلك غير مقبول.

وقال لافروف.. إنه لا بد من تهيئة حوار مباشر بين الحكومة السورية وجميع أطياف المعارضات دون استثناء موضحا أنه تم التأكيد على شمولية المحادثات في قرار مجلس الأمن وبيانات مجموعة دعم سورية.

وأضاف لافروف.. ان سلوك المعارضة المنبثقة عن مؤتمر الرياض مرتبط بتركيا مشيرا الى انه يعكس دلالا زائدا.

وقال لافروف.. نعول على مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا بأن يمارس ضغطا على معارضة الرياض.

ولفت لافروف الى أن بلاده أصرت على اعتبار تنظيمي “أحرار الشام” و”جيش الإسلام” إرهابيين إلا أن بعض الدول رفضت ذلك مشيرا إلى أن وقف الاعمال القتالية لن يسري على تنظيمي “داعش” و “جبهة النصرة” وعلى هذين التنظيمين الإرهابيين اللذين لم يلتزما به وذلك وفق قرار مجلس الأمن وبيان مجموعة دعم سورية.

وقال لافروف.. لكي نتعامل مع هذه المسألة بشكل جدي لا بد من وضع قائمة بالتنظيمات الإرهابية والتأكيد على مسألة أن تنظيم جبهة النصرة الإرهابي يحاول الاختفاء تحت تسميات أخرى والاختباء وراء تنظيمات صغيرة لم يتم ضمها إلى التنظيمات الإرهابية مبينا أن روسيا سوف تعرض في الفترة القريبة القادمة هذه المسألة على مجلس الأمن لكي يتم وضع المسوءولية على من يحاول نسف وقف الاعمال القتالية ويحاول تعطيل حل الأزمة في سورية.

وجدد لافروف التأكيد على أن حل الأزمة في سورية هو سياسي فقط حيث اتفقت الولايات المتحدة وروسيا وغيرها من الدول على كتابة هذه العبارة بأن الأزمة في سورية لا يمكن أن تحل إلا سياسيا.

وبين لافروف أنه اتفق مع نظيره الفرنسي على الاستمرار في العمل ضمن مجموعة دعم سورية وتنفيذ قرارات مجلس الأمن والمحافظة على نظام وقف الأعمال القتالية في سورية والتعاون في توسيع إيصال المساعدات الإنسانية معربا عن أمله في أن تستمر فرنسا في السعي للمحافظة على الدولة السورية التي تتمثل فيها جميع الأطياف وعلى استقرارها.

بدوره أكد ايرولت أنه لا حل عسكريا للأزمة في سورية وضرورة الدفع نحو التوصل لحل سياسي للأزمة فيها.

وأشار ايرولت إلى أن روسيا لعبت دورا مهما وأساسيا في دفع التسوية السياسية حول الأزمة في سورية موضحا أنه ناقش مع لافروف كل القضايا المتعلقة بضرورة وقف الأعمال القتالية في سورية.

وكان لافروف أكد أمس خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزيرة خارجية الهند سوشما سواراج في موسكو أن روسيا لا تجرى أي مفاوضات سرية مع أي طرف حول سورية في جنيف معتبرا أن الحديث عن ذلك هدفه افشال الحوار السوري.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف