مهرجان فاحل الأدبي الأول يحفل بقصائد وطنية ووجدانية بحمص

حمص-سانا

حفل مهرجان فاحل الأدبي الأول الذي انطلق في المركز الثقافي العربي في فاحل بحمص بمناسبة أعياد نيسان المجيدة بباقة من القصائد الوطنية الوجدانية عبر الشعراء خلالها عن حب الوطن وقداسة الشهادة وصمود الجيش العربي السوري في وجه الإرهاب.

واستهل المهرجان الشاعر بدر ابراهيم بعدة قصائد وطنية تغنى فيها بدمشق عاصمة الصمود والحضارة البشرية وفي قصيدته بعنوان “جمال الشرق دمشق” فاضت مشاعره الجياشة تجاه هذه المدينة التي حملت لواء المجد عالياً منذ بدء الحضارة البشرية وفيها يقول.. “ستبقى مياهك بردى صفاء .. وورد الشام وضاء وطلق .. تدك الأرض دكاً بعد دك .. وتنفلق إذا غضبت دمشق”.

وألقى الشاعر حسن خضور مقطوعات عبر فيها عن مشاعر أب شهيد قدم فلذة كبده دفاعاً عن الوطن كقصيدته التي حملت عنوان “صورة والد شهيد” التي يؤكد فيها ان الوطن يستحق كل التضحيات والشهادة تسمو بكل إنسان وطني يدافع عن بلاده فيقول .. “أتعب الوجد فؤادي واستقرت .. في ضلوعي لفحة من جمرات .. واستباحت آهة الأحزان روحي .. أيقظت مني خفايا الذكريات”.

بدوره ألقى الشاعر محمد ابراهيم فرج عدة قصائد وطنية رأى في إحداها بعنوان “قيامة التاريخ” ان مدينة تدمر التاريخية ستبقى منارة للحضارة الإنسانية وانها عادت بعد تحريرها من براثن الإرهاب قبلة لكل من يبحث عن المجد الضائع فيقول فيها .. “كحلت عينها بالفجر المدمى .. لملمت كل الجراح .. واستراحت واستدارت .. قبلت وجه الصباح .. نفضت غبار الحزن واغتسلت بعطر الياسمين .. وتطهرت برمالها السمراء من دنس البغاة .. وتعمدت بدماء من رحلوا وعادت للحياة”.

من جهته رأى الشاعر سليمان عيسى موسى في قصائده التي ألقاها خلال المهرجان ان سورية هي آية السحر والجمال بأرضها وشعبها وجيشها وقيادتها وحضارتها وفي قصيدته “سحر بلادي” عبر عن هذه المعاني الجميلة بلغة زجلية غنية بالصور الشعرية فقال.. “بلادي مراية وسحر وآية .. شمس وع الدنيا مضواية”.

واختتم المهرجان الشاعر ناصر ابراهيم بباقة من القصائد الوطنية الموزونة التي تنم عن ثقافة لغوية راقية وفي واحدة منها بعنوان “على الميماس يعتمر” تغنى الشاعر بحبه لمدينة حمص التي احتضنت أبناءها في كل الظروف واستطاعت أن تردع الإرهاب وتعود للحياة من جديد.

وكانت ناديا سليمان مديرة المركز الثقافي بفاحل افتتحت المهرجان بكلمة أكدت فيها ان هذا المهرجان هو تظاهرة ثقافية ترقى بالحس الأدبي والشعري لدى أبناء البلدة وهو مناسبة للقاء الشعراء والتعبير عن اللحمة الوطنية التي تجمع مختلف أطياف الشعب السوري الذي يحتفل بأعياد نيسان المجيدة.

ويستمر المهرجان ثلاثة أيام ويستضيف نشاطاته المركزان الثقافيان في بلدتي فاحل والقبو.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency