تجار وصناعيو السويداء يطالبون بجدولة الديون المترتبة عليهم وتطبيق الرقابة على المستوردات لحماية المنتج الوطني

السويداء-سانا

دعا أعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة وصناعة السويداء خلال اجتماعهم السنوي إلى زيادة مخصصات المحافظة من المحروقات وتأمين مادة المازوت للحرفيين والصناعيين بالكميات الكافية وتخفيض ساعات التقنين الكهربائي ودعم الصناعات والحرف التقليدية والاهتمام بالصناعات الخاصة بالطاقات المتجددة .

وطالب أعضاء الغرفة بإيجاد أسواق ومنافذ لتسويق المنتجات المحلية ووضع حد للفوضى التي يتسبب بها انتشار الأكشاك والبسطات والعربات بشكل عشوائي في السوق التجاري والشارع المحوري وسط مدينة السويداء وتوفير أسواق شعبية والإسراع في إنجاز سوق هال مدينة السويداء وجدولة الديون المترتبة على الصناعيين والتجار وأصحاب القروض المتعثرة لمدة خمس سنوات على الأقل وتطبيق الرقابة على المستوردات المشابهة للمنتجات المحلية بما يحمي المنتج الوطني.

كما دعوا إلى تأهيل منطقة معامل البلوك غربي مدينة السويداء وإعداد دراسات جدوى اقتصادية لعدد من المشروعات بالاستفادة من المنتجات المحلية كمنتجي العنب والتفاح الاسترتيجيين في المحافظة ومكافحة تهريب المازوت والغاز والبنزين ووضع حد لعمليات التحطيب الجائر للحراج وحماية الثروة الحراجية من التعديات .

ونوه أمين فرع السويداء المكلف لحزب البعث العربي الاشتراكي اسماعيل الحناوي بدور التجار والصناعيين المهم في الارتقاء بالمنتج المحلي وإقامة مشروعات استثمارية تعود بالفائدة على المحافظة والاقتصاد الوطني .

من جهته لفت نائب محافظ السويداء المهندس أنور زين الدين إلى أنه تم تخصيص نحو 100 دونم في المنطقة الصناعية والحرفية في أم الزيتون لإنشاء مزرعة لتوليد الطاقة.

في حين اشار عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث رئيس المكتب الاقتصادي الفرعي حسن الأطرش الى وجود دراسات جدوى اقتصادية لعدد من المشروعات بالتنسيق مع وزارة الصناعة من بينها مشروعات لتصنيع دبس العنب في فرع الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء ودراسات أخرى لإنتاج الكحول الإيتيلي لاستخدامه للأغراض الطبية بالإضافة لإنتاج خل التفاح والعنب بما يسهم في تصنيع المنتجات المحلية وتخديم المزارعين وايجاد منافذ لتسويق تلك المنتجات.

كما بين رئيس مجلس مدينة السويداء المهندس وائل جربوع أنه تم وضع خطة مؤخراً لإزالة البسطات والأكشاك العشوائية بالتعاون مع الفعاليات الاجتماعية بالمحافظة وتم تأمين البديل من خلال تجهيز مكانين لبيع الخضار والفواكه بالإضافة إلى منح عدد من ذوي الشهداء والجرحى تراخيص لإقامة أكشاك في ريف المدينة لافتاً إلى أنه تم إنجاز المرحلتين الأولى والثانية في مشروع سوق هال مدينة السويداء وتم تخصيص المشروع هذا العام بمبلغ 70 مليون ليرة لتنفيذ المرحلة الثالثة وتم توقيع عقد مع إحدى الشركات لإنشاء مواقف نظامية للسيارات وتنظيم السير داخل المدينة.

وأوضح رئيس غرفة تجارة وصناعة السويداء فيصل سيف أن الغرفة تعمل على معالجة مطالب التجار والصناعيين بالتنسيق مع الجهات المعنية خاصة فيما يتعلق بجدولة القروض المتعثرة والإعفاء من غرامات التأخير وتم إعداد مذكرة لتنشيط واقع الاستثمار بالمحافظة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

مرتيني يناقش مع المعنيين في درعا سبل تطويرها السياحة الداخلية والشعبية

درعا-سانا تركز اجتماع وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني مع الجهات المعنية في محافظة درعا …