ظريف: حل الأزمة في سورية سياسياً عبر الحوار

طهران-بيروت-سانا

حذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من الإرهاب والتطرف والأخطار المحدقة بالمنطقة داعيا إلى اتخاذ موقف موحد للتصدي للمصادر التي تغذي التنظيمات الإرهابية.

وأكد ظريف خلال لقائه في طهران اليوم رئيسة مجلس الشيوخ البلجيكي كريستين دوفرين أن الحوار والحلول السياسية هي السبيل الوحيد لحل الأزمة في سورية وغيرها من القضايا في المنطقة.

من جانب آخر شدد ظريف على ضرورة وفاء مجموعة “خمسة زائد واحد” بتعهداتها والتزاماتها في إطار الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه العام الماضي مبينا أنه ناقش مع دوفرين سبل تعزيز العلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي والقضايا الإقليمية والدولية.

بدورها أكدت دوفرين على العلاقات المتطورة وخاصة في مجال التعاون السياسي والاقتصادي والبرلماني بين البلدين وضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات منوهة بدور إيران الفاعل في تسوية مشاكل المنطقة وإحلال الأمن والاستقرار فيها.

زاسبيكن: سنواصل دعم سورية في مواجهة التنظيمات الإرهابية

وأكد السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكن أن بلاده ستواصل دعمها لسورية في مواجهة التنظيمات الارهابية مشددا على أن الشعب السوري هو صاحب القرار في تقرير مستقبله .

وقال زاسبيكن خلال لقاء سياسي حواري إقامه حزب الله في بلدة البابلية جنوب لبنان” إن روسيا ستواصل أيضا العمل على تنفيذ قرارات مجلس الأمن لمنع عبور الارهابيين والاسلحة عبر تركيا إلى الأراضي السورية ” مجددا دعوة بلاده الى تشكيل جبهة واسعة لمحاربة الإرهاب.

أوضح زاسبيكن أن بلاده ترفض سياسات بعض الدول لإعادة رسم الخريطة الجيوسياسية في الشرق الأوسط من خلال “الانقلابات” على الحكومات الشرعية بهدف إقامة “دويلات متعاونة مع هذه الدول “.

وفي حوار مع قناة المنار اليوم لفت زاسبيكن الى أن استغلال النظام التركي للأوضاع في سورية وتكثيف دعمه للتنظيمات الارهابية وعدم التزامه بكل الإعلانات الدولية حول إقفال الحدود أمر لا يمكن أن تقبل به روسيا .

واكد زاسبيكن ان الحوار السوري السوري يجب ان يشمل أوسع طيف من المعارضة التي يجب الا تضم في صفوفها ممثلين عن التنظيمات الإرهابية ك “احرار الشام” و “جيش الاسلام”.

وكانت روسيا طالبت اللجنة الاممية لمكافحة الإرهاب الأسبوع الماضي بادراج تنظيمي مايسمى “أحرار الشام وجيش الاسلام ” في قائمة العقوبات الدولية على خلفية استمرارهما بانتهاك وقف الاعمال القتالية في سورية في حين أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان هذين التنظيمين إرهابيان واثبتا انهما يشاطران الافكار الهمجية لتنظيم “داعش” الإرهابي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …