الشريط الإخباري

دراسة حديثة: كريمات الوقاية من الشمس بعامل حماية 30 تخفض خطر الإصابة بسرطان الجلد

حمص – سانا

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن استخدام كريمات الوقاية من الشمس بعامل حماية 30 يمكنه خفض خطر الاصابة بسرطان الجلد.

والدراسة التي عرضت في الموءتمر الدوري للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان أجرت اختباراتها على فئران مخبرية حيث بينت وفقا للباحثة الدكتورة كريستن برد أن تعريض الفئران الى الأشعة فوق البنفسجية والتي تعمل على تدمير الطبقة الخارجية الرقيقة من الجلد بيوم واحد فقط أدى لتسارع تطور نمو سرطان الجلد لديهم بشكل كبير وانخفضت نسبة النجاة منه بنحو 80 بالمئة خلال خمسة أسابيع فقط.

وأضافت الباحثة برد ان وضع كريم الشمس بعامل حماية 30 للفئران استطاع تأخير الاصابة بسرطان الجلد وخفض خطر تطور ونمو الاورام.

اختصاصية الأمراض الجلدية والتجميل الدكتورة سهى حمدان أوضحت لنشرة سانا الصحية أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يوءدي إلى الإصابة بأمراض جلدية كثيرة منها ظهور البقع والتجاعيد والاحمرار والحكة إضافة إلى الإصابة بسرطان الجلد مشيرة الى ان أشعة الشمس تصنف الى نوعين مرئي وغير مرئي ويعرف الأخير بالأشعة فوق البنفسجية التي تتحمل مسؤولية معظم المشاكل.

وتبين حمدان أن استخدام الكريمات الواقية من الشمس يسهم وبشكل فعال في الحماية من تضرر أو ظهور النمش على الجلد وتقلل من إمكانية الإصابة بسرطان الجلد حيث تعمل على امتصاص وعكس وتشتيت أشعة الشمس عن الجلد.

وتفضل الاختصاصية دهن الوجه أو المناطق التي تتعرض للشمس قبل نصف ساعة من الخروج وتكرار الأمر كل ساعتين وتجنب وضعها على العين مشيرة إلى ضرورة استخدام نظارات شمسية لحماية العينين.

ولضمان حماية أكبر من أشعة الشمس تنصح الدكتورة حمدان بارتداء ملابس زاهية وفضفاضة تمنح شعورا بالرطوبة وتغطي معظم الأجزاء المعرضة للشمس وتجنب المكوث طويلا تحت أشعتها وتناول الأغذية الطبيعية للحصول على فيتامين ( د) واستخدام المظلات والقبعات التي تحمي الوجه كاملا من الأشعة.

وتحذر الاختصاصية من اللجوء الى تسمير الجسم للحصول على اللون البرونزي من خلال التعرض لأشعة خاصة ضمن مراكز التجميل مبينة ان خطورة هذه الأشعة مماثلة لاشعة الشمس فوق البنفسجية مشددة على ضرورة استخدام المستحضرات الطبيعية للحصول على اللون الأسمر بدلا من التعرض للأشعة ضمن هذه المراكز.

وبالعودة للدراسة تنبه الباحثة برد إلى ضرورة الانتباه لفكرة أن الفئران تعرضوا لفترة قصيرة الى الاشعة فوق البنفسجية في حين انه في الحياة الواقعية يتعرض لها الأشخاص لأوقات طويلة ما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

انظر ايضاً

تأهل منتخبات جورجيا والبرتغال وتركيا إلى ثمن نهائي يورو 2024

برلين-سانا تأهل منتخب جورجيا الى الدور ثمن النهائي من بطولة يورو 2024 بعد فوزه على …