المؤتمر السنوي لتاريخ العلوم عند العرب يحتفي بالعالم جمال الدين علي بن يوسف القفطي

حلب-سانا

بدأت في معهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب اليوم أعمال المؤتمر السنوي الحادي والثلاثين لتاريخ العلوم عند العرب والذي يتضمن الاحتفاء بالعالم والوزير جمال الدين علي بن يوسف القفطي.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام إلى تقديم أبحاث أصيلة لم تنشر سابقاً في موضوعات تاريخ العلوم والطب والتكنولوجيا والتراث العمراني والحضاري عند العرب وذلك تماشياً مع أهداف معهد التراث العلمي العربي للنهوض بالأبحاث المتعلقة بتاريخ العلوم والقيام بالدراسات والبحوث الأساسية الرامية إلى بيان مكانة العلوم العربية ومدى ما أسهم به العلماء العرب في تقدم العلوم في إغناء الحضارة الإنسانية.

ويتضمن المؤتمر جلسات علمية حول تاريخ العلوم الأساسية وتاريخ العلوم الطبية والصيدلانية والبيطرية وتاريخ العلوم التطبيقية وعلوم البيئة في التراث العلمي العربي والإسلامي وعلم التراث العمراني وتاريخ المدينة القديمة بحلب وأسواقها وإعادة إعمار وترميم حلب “المدينة القديمة”.

وأشار رئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى أفيوني إلى أن معيار تقدم الأمم هو مدى اهتمامها الجاد بالبحث العلمي والتعليم العالي لافتا إلى أن معهد التراث العلمي العربي المتخصص بتاريخ العلوم العربية يعمل على كشف ما حققه علماؤنا وإبراز دورهم في بناء الحضارة الإنسانية وما قدمه أجدادنا للعالم من خلال تطوير العلوم في شتى المجالات الأمر الذي يتطلب من جميع الدارسين والباحثين بذل المزيد من الجهود والسير على خطى علمائنا وإظهار الوجه الحضاري للأمة العربية والإسلامية.

من جانبه أوضح عميد معهد التراث العلمي العربي الدكتور مصطفى موالدي أن أهمية المؤتمر تبرز من خلال نشر التراث العلمي العربي لأنه مظهر من مظاهر التطور الفكري لدى العرب الذين امتلكوا تراثاً علمياً إضافة للأدب والمعرفة إضافة إلى أن الموءتمر يعمل للتعريف بالعبقريات العربية وماقدمته للإنسانية لما تشكله من حافز للطلاب للعمل في مجال البحث العلمي والفكري وإظهار قدرة العرب وتأثيرهم في الحضارة العالمية.

بدوره قال الدكتور فيصل دبسي في كلمة الباحثين إن الصعوبات التي تمر بها حلب بشكل خاص وسورية بشكل عام لم تمنع مسيرة البحث العلمي من الاستمرار منوهاً إلى أن معرفة تاريخ أي علم تساعد على معرفة تطوره واستيعابه وبالتالي تطويره.

حضر افتتاح المؤتمر الدكتور محمد نايف السلتي أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي والمهندس محمد أيمن حلاق رئيس مجلس مدينة حلب وعدد من أعضاء قيادة فرع جامعة حلب للحزب ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ومدير المدينة القديمة المهندس نديم رحمون وحشد من أساتذة وطلاب الجامعة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بدء أعمال المؤتمر السنوي لتاريخ العلوم عند العرب بجامعة حلب

حلب-سانا بدأت اليوم أعمال المؤتمر السنوي لتاريخ العلوم عند العرب بدورته السابعة والثلاثين، والذي يقيمه …