استخدام نظم المعلومات الجغرافية في رصد حالة الثروة الحيوانية بورشة عمل لوزارة الزراعة

دمشق-سانا

أقام مشروع تطوير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة بالتعاون مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية اليوم ورشة عمل بعنوان “دراسة مصلية حول بعض مسببات الإجهاض المرضية عند الأبقار في محافظتي طرطوس والسويداء لعام 2013- 2014 باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

وأكد معاون وزير الزراعة المهندس عبد الكريم اللحام أن الورشة توضح استخدام نظم المعلومات الجغرافية في رصد حالة الثروة الحيوانية وأماكن توزعها ورسم خارطة وبائية كاملة معتبرا أنها خطوة مهمة تحدث لأول مرة في سورية حيث توفر البيانات الجدولية وغيرها الى جانب جميع المعلومات اللازمة لمراقبة الثروة الحيوانية وبما يتعلق بالقطاع النباتي أيضا.

بدوره رأى مدير مشروع تطوير الثروة الحيوانية المهندس أيمن دبا أن أهمية الورشة تكمن في إيضاح الجانب التطبيقي لنظم المعلومات الجغرافية فيما يخص الثروة الحيوانية لافتا إلى أنه تم أخذ نموذج وهو أمراض الإجهاض عند الأبقار بأنواعها الثلاثة “الكلاميديا والنيوسبورا والبروسيلا” في محافظتي السويداء وطرطوس وأماكن انتشارها وما هي مسبباتها وكيفية المعالجة والوقاية منها مشيرا إلى أن التجربة ستعمم لرسم الخارطة الوبائية لكامل سورية في المستقبل.

وبين دبا أن الخارطة الوبائية تساعد في عملية حصر بؤر الإصابات وتطبيق معالجة مركزة ما يوفر جهوداً بشرية وتكاليف معالجة تقليدية موضحا أن سورية خالية من مرض النيوسبورا بينما هناك اشتباه بوجود حالات من مرض البروسيلا ولكن اللقاح متوافر بينما نسبة انتشار مرض الكلاميديا ضئيلة جداً بحسب البيانات المتوافرة.

وقدم كل من المهندسين علاء ذيب وإبراهيم زغتيتي عرضاً تفصيلياً لإحصاء الثروة الحيوانية لعام 2010 وبيانات الأمراض وأماكن انتشارها وعدد العينات المأخوذة وكيفية معالجتها.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق

ريف دمشق-سانا تناولت الورشة الحوارية التي أقامتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم