الرشح أكثرها شيوعا.. الأمراض الفيروسية طرق انتقالها وعلاجها

السويداء -سانا

يزداد انتشار الأمراض الفيروسية بين الأطفال وكبار السن والحوامل فضلا عن الأشخاص ضعيفي المناعة ما يحتم عليهم حسب الاطباء ضرورة اتخاذ الاحتياطات والاجراءات الوقائية اللازمة وأهمها الابتعاد عن المصابين بعدوى فيروسية وضمان نظافة الأطعمة والمشروبات.

الصيدلاني وسيم أبو جهجاه يشير في حديث لنشرة سانا الصحية إلى ان الرشح أكثر الاصابات الفيروسية شيوعا وتنتقل الفيروسات المسببة له عن طريق الرذاذ المتطاير من فم شخص مصاب إلى مجرى التنفس عبر الفم والأنف لشخص آخر سليم محدثة أعراضا تتمثل بسيلان أنفي مستمر وعطاس قد يترافق بسعال.

والأنفلونزا العادية وفق جهجاه من الإصابات الفيروسية أيضا وهي تشبه الرشح إلا أنها أشد قسوة كون الفيروسات تستقر بعد العدوى في الأغشية المخاطية المبطنة للقصبات وتتضمن أعراضها ارتفاع حرارة وألما في العضلات والمفاصل ووهنا عاما وصداعا واحمرارا بالعينين وأحيانا بحة بالصوت مستوجبة العزل وعدم الاختلاط والعلاج بالإكثار من السوائل والعصائر الطبيعية الغنية بفيتامين سي إضافة للاسبرين او الباراسيتامول.

ويبين الصيدلاني أن إنفلونزا الطيور تشبه بأعراضها الإنفلونزا العادية إضافة إلى تسببها بتدهور الحالة العامة للمريض والشعور بالإعياء والتعب وترافقها بقصور تنفسي حاد والتهاب بالرئة والعين وينتقل الفيروس المسبب لها عن طريق التواصل مع الطيور المصابة مثل الدجاج والحبش والطيور المهاجرة وحتى المذبوحة والمثلجة.

وفيما يتعلق بانفلونزا الخنازير يشير أبو جهجاه إلى أنها تصيب البشر والخنازير والطيور وتحدث للمصابين بها حمى وفقدان شهية وسيلانا أنفيا واحتقانا بالبلعوم وصعوبة بالبلع وسعالا وغثيانا واقياء وإسهالا موضحا أن انتقال الفيروس المسبب لها يتم بالتعامل مع الحيوانات المصابة والناقلة وكذلك الأشخاص المصابين أو الحاملين له.

ومن الإصابات الفيروسية داء الكلب حيث تصيب فيروساته الكلاب والثعالب وقد تنتقل وفقا لأبو جهجاه للإنسان عبر دخول لعاب الحيوان المصاب عبر جرح او خدش إلى جسمه وتمتد فترة الحضانة حتى عدة أشهر وتكون أهم أعراضه ألما شديدا وصداعا وحمى وضيق تنفس وحركات عنيفة وتهيجا لا إراديا واكتئابا ورهاب الماء ونوبات جنون وخمولا وغيبوبة ثم وفاة بقصور تنفسي وعلاجه غلوبولين مناعي وأربع جرعات من لقاح الكلب على مدار 14 يوما.

وتصنف التهابات الكبد ألف وبي وسي ضمن الإصابات الفيروسية حسب الصيدلاني إضافة للمليساء المعدية التي تصيب الإنسان فقط وهي مرض فيروسي جلدي شديد العدوى يظهر على شكل حبوب بيضاء متناثرة على الجلد قد تزول من نفسها خلال فترة تتراوح بين 6 و 8 أسابيع أو عبر العلاج.

عمر الطويل