طبيب في اللاذقية ينجح باستئصال ورم يستحوذ ثلاثة أرباع كبد طفل

اللاذقية -سانا

نجح اختصاصي الجراحة العامة والتنظيرية الدكتور وليد سلوم بإجراء عملية استئصال لسرطان أرومة خلية كبدية لمريض بعمر سنتين ونصف السنة في مشفى النور بمدينة جبلة.

وفي التفاصيل يوضح الدكتور سلوم لنشرة سانا الصحية أن الورم كان كبيرا جدا ويستحوذ ثلاثة أرباع الكبد تقريبا وبعد إخضاع المريض للمعالجة الكيماوية والشعاعية وتضاءل الورم أجرى الفريق المعالج التحاليل اللازمة للتأكد من حجم الورم ومدى جاهزية المريض لعملية الاستئصال و”كانت كلها جيدة” وتمت عملية الاستئصال مع هامش أمان مناسب.

ويشير الدكتور سلوم إلى أن الاستئصال شمل القسم الايمن من الكبد كاملا ويعادل أكثر من نصف حجمه وسيتم بعده إخضاع المريض لجلسات من العلاج الكيماوي المتمم لمدة ستة أشهر ليوضع بعدها تحت المراقبة لمدة خمس سنوات.

ويقول سلوم “ان العمل الجراحي نجح رغم خطورته لأنه جرى بجانب أوعية حيوية مثل مثل الاجوف والاوعية الكبدية إضافة إلى الأقنية الصفراوية”.

وأكد سلوم “أن المريض الان بحالة جيدة ولم يعان من أي مضاعفات خطرة” مبينا أن الانسان يستطيع العيش بنسبة 25 بالمئة من كبده كما أن الأخير له قدرة التجدد تلقائيا بنسبة / 40 إلى 60 بالمئة / من حجمه الأصلي.

ويختم الاختصاصي بالقول ان التغطية المالية للعملية جاءت من إحدى الجمعيات الخيرية وبتعاون كامل مع إدارة مشفى النور.

يذكر أن مشفى الأسد الجامعي أعلنت في شباط الماضي نجاح الفريق الجراحي فيها بإجراء أول عملية زراعة كبد في سورية لطفل في الثانية عشرة من العمر.

ثناء شحرور