370 ألف خدمة في مشفى مصياف الوطني خلال ستة أشهر رغم نقص الأطباء وسيارات الاسعاف وتعطل بعض الأجهزة الطبية

حماة-سانا

تجاوزت خدمات مشفى مصياف الوطني خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 370 ألف خدمة طبية رغم التحديات والصعوبات التي يواجهها جراء الظروف الراهنة كنقص الاطباء وسيارات الاسعاف وتعطل بعض التجهيزات الطبية.

مدير الهيئة الدكتور ماهر اليونس بين في تصريح لسانا أن المشفى استقبل خلال ستة الأشهر الأولى من العام الجاري 67 ألف مراجع ومراجعة من مختلف الأعمار قدم لهم 369 ألف خدمة طبية توزعت على 2072 عملية جراحية و 3635 جلسة غسيل كلية و4117 جلسة معالجة فيزيائية و2118 ولادة.

وأضاف اليونس.. ان مخابر الهيئة أجرت خلال الفترة ذاتها 215 ألف تحليل مخبري ونحو 55 ألف صورة أشعة وايكو وطبقي محوري و نحو 13 ألف تخطيط قلب وسمع وأعصاب ودماغ.

وبين مدير الهيئة أنه تم خلال النصف الأول افتتاح بنك الدم وتزويد الهيئة بجهازي غازات وشوارد الدم فضلا عن إجراء عدد من العمليات الجراحية النوعية.

وعن الصعوبات التي تواجه المشفى لفت الدكتور اليونس إلى الحاجة الماسة لجهازي رنين مغناطيسي وماموغراف إضافة الى نقص عدد الأطباء المقيمين ونقص سيارات الإسعاف وتوقف بعض الأجهزة عن العمل منها جهازا كلية وثلاثة أجهزة تنظير معدة وجهازا أشعة وقياس الشوارد وجهازا تخطيط قلب مبينا أنه يتم العمل على صيانتها وإصلاحها بالتعاون مع وزارة الصحة وشركات الصيانة.

والهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني التي تأسست عام 2007 تضم 200 سرير وتحولت إلى هيئة عامة مستقلة بتاريخ 1/1/2013/.

وفي السياق ذاته قدم مشفى سلمية الوطني خلال النصف الأول من العام الجاري 307 آلاف خدمة طبية مجانية لنحو 42 ألف مراجع ومراجعة.

مدير المشفى الدكتور نوفل سفر لفت إلى أن الخدمات توزعت بين 1900 عملية جراحية و2571 جلسة غسيل كلية و 3661 جلسة معالجة فيزيائية و197 ألف تحليل مخبري و21127 صورة أشعة و1506 صور إيكو و3358 طبقي محوري و258 ماموغراف و1501 تخطيط قلب و277 تخطيط واستلم المشفى خلال النصف الأول من العام الجاري حس العامة للبناء والتعمير ويتم استثماره حالياً كما تقوم الشركة بإعادة تأهيل قسم الأذنية والمباشرة بمد شبكة الأكسجين إضافة الى بناء مستودعي أدوية ولوازم للمشفى وتجهيز الغرفة المخصصة لجهاز الطبقي المحوري بالتعاون بين وزارة الصحة ومؤسسة الآغا خان للتنمية كما تم تركيب غرفة التبريد الخاصة باللقاح ووضعها بالاستثمار وهي مقدمة من منظمة اليونيسيف بالتعاون مع وزارة الصحة.

وفيما يخص الأجهزة الطبية يوضح الدكتور سفر أن المشفى زود بطاولة عمليات عظمية وجهازي تحميض آلي ومونيتور وتخطيط و3 أجهزة قطع وتخثير وجهاز تحليل غازات دم من وزارة الصحة بينما ما زالت بعض الأجهزة متوقفة عن العمل وهي جهاز تحليل الدمويات الخماسي وجهاز التعقيم الرطب والجناح الثاني في محطة توليد الاوكسجين.

ومشفى سلمية الوطني تأسس عام 1983 ويضم 200 سرير ويوفر خدماته عبر 55 اختصاصيا و25 طبيبا مقيما و305 عناصر تمريض وقبالة.

سالم الحسين

انظر ايضاً

قسم الإسعاف الجديد بخدمة مراجعي مشفى مصياف الوطني في النصف الثاني من 2020

حماة-سانا تستكمل الهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني بناء قسم الإسعاف الجديد ليوضع بالعمل خلال العام …