بدء عملية عسكرية واسعة لاستعادة سد الموصل شمال العراق

بغداد-سانا

بدأت عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على سد الموصل شمال العراق بعد ان استولت عليه عناصر ما يسمى تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي خلال الفترات الماضية فيما قتل أبرز متزعمي التنظيم الإرهابي المذكور بضربة جوية لأحد أوكار الإرهابيين في القائم غرب العراق.

ونقلت شبكة الإعلام العراقي عن مصادر عراقية مطلعة قولها “ان عملية عسكرية بدأت أمس لاستعادة سد الموصل فيما تعرضت مواقع لعصابات التنظيم الإرهابي قرب السد لقصف جوي”.

من جانب آخر قالت مصادر أمنية عراقية “ان العصابات الإرهابية تعاني انكسارات كبيرة بين صفوفها في محافظة صلاح الدين شمال شرق بغداد ولا سيما عقب هروب المسؤول عن توزيع رواتب الإرهابيين وبصحبته مبالغ كبيرة في حين انسحب العديد من أفراد تلك العصابات من المناطق القريبة في قضاء مخمور وناحية الكوير باتجاه القيارة لشدة القصف الجوي”.

إلى ذلك أعلن بيان لوزارة الدفاع العراقية نقلا عن الاستخبارات العسكرية عن مقتل أبرز متزعمي تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي بضربة جوية لأحد أوكار تلك العصابات في منطقة القائم غرب العراق خلال اجتماع لهم أسفر عن مقتل الإرهابيين “أبو محمد الشامي وأبو فاطمة المغربي وسامي المحلاوي” مشيرا إلى ان الطيران العراقي تمكن أيضا من تدمير رتل لعصابات التنظيم الإرهابي المذكور يتكون من 30 سيارة قرب سد الموصل وقتل من فيه بالكامل.

وكان إرهابيو التنظيم الإرهابي ارتكبوا مجزرة جديدة فى قرية “كوجو” شمال العراق أمس راح ضحيتها 81 شخصا من سكانها.

من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي ان طائراته نفذت أمس تسع غارات قرب اربيل وسد الموصل شمال العراق ضد عناصر تنظيم ما يسمى “دولة العراق والشام” الإرهابي.

ونقلت “ا ف ب” عن القيادة الأميركية الوسطى قولها في بيان ان “مقاتلات حربية وطائرات بدون طيار دمرت أو أعطبت أربع ناقلات جند مصفحة وسبع آليات مزودة بأسلحة وعربتي هامفي وسيارة مصفحة” مضيفة انها “شنت هذه الغارات الجوية لدعم الجهود الإنسانية في العراق وكذلك لحماية الطواقم والمنشآت
الأميركية”.

وكان عناصر التنظيم المذكور استولوا على سد الموصل في السابع من آب الجاري.

وفي سياق آخر عادت مئات الأسر العراقية المهجرة إلى مناطق سكناها في طوز خورماتو شرق تكريت في محافظة صلاح الدين.

وقال مصدر بقيادة شرطة صلاح الدين في حديث صحفي ان المئات من الأسر عادت إلى مناطق سكناها في الحي العسكري ومنطقة فلكة الطوز وحي الإمام أحمد الواقعة في أطراف قضاء طوز خورماتو بعد ان دعتها القوات الأمنية للعودة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان القوات الأمنية وبمساندة متطوعي الحشد الشعبي تتهيأ لتحرير ناحيتي ينكجة وسليمان بيك الواقعة بأطراف القضاء من إرهابيي التنظيم.

وكان الجيش العراقي قضى أمس على 27 إرهابيا من تنظيم ما يسمى “دولة العراق والشام” الإرهابي في بغداد و4 آخرين في محافظة الأنبار غرب العراق.