التدخين والقهوة والرياضة المسائية عوامل تفسد نومك

حمص – سانا

يفضل البعض قضاء ساعات طويلة في النوم فيما يكتفي آخرون بقسط قليل منه وبعيدا عن التفضيلات يوءكد الخبراء أن ثماني ساعات من النوم ليلا تساعدنا على العمل والتعلم بشكل أفضل وتجنبنا التعب والاجهاد وأمراضا كثيرة.

خبيرة التغذية والصحة العامة ميريل معراوي تقول لنشرة سانا الصحية أن ساعات النوم الضائعة يمكن أن توءثر على العمل وقيادة السيارات والأنشطة الاجتماعية كما أن قلة النوم يمكن أن تسبب السمنة والداء السكري ومشاكل في القلب.

وتوضح معراوي أن النوم يمنح القلب والجهاز الوعائي الدموي الراحة الضرورية ويساعد في إصلاح الخلايا والنسج كما تزداد الحاجة للراحة والنوم في حالة المرض.

ويمكن أن يوءثر أسلوب الحياة على نمط النوم حسب خبيرة الصحة العامة حيث من المفيد الالتزام بمواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ والقيام بالتمارين قبل موعده بخمس إلى ست ساعات وتجنب المنبهات والتدخين بكل أشكاله والكحول وعدم تناول وجبات مسائية ثقيلة وخلق بيئة مريحة له كما أن تنظيم الوقت وتخصيص المساء للاسترخاء يساعد في الحصول على نوم صحي ومريح.

ويؤثر النوم كما تبين معراوي على أداء وظائفنا في حياتنا اليومية وعلى صحتنا الجسدية والنفسية بطرق كثيرة مشيرة إلى أن كمية النوم التي يحتاجها الشخص تتوقف على عوامل كثيرة من بينها العمر إذ يحتاج الأطفال الرضع عادة إلى ست عشرة ساعة من النوم كل يوم في حين يحتاج المراهقون إلى تسع ساعات وتتراوح المدة المثالية للبالغين من سبع إلى ثماني ساعات ليلا.

وتشير معراوي إلى وجود فرق بين شخص وآخر من نفس العمر فقد يحتاج البعض إلى النوم خمس ساعات فقط بينما يحتاج غيرهم عشر ساعات ولا تكون حاجة المسنين عادة إلى النوم أقل من حاجة غيرهم لكنهم ينامون زمنا أقصر في أكثر الأحيان.

و تشير معراوي إلى أن النوم الصحيح مفيد لجميع المراحل العمرية فهو يحسن قدرة الاشخاص على الاستيعاب والتذكر وكثيرا ما ينصح الطلاب الذين يعانون مشكلة فهم معلومات أو تعلم مهارات جديدة أن يناموا جيدا كما يقلل النوم من التوتر النفسي والانزعاج ويحسن المزاج.

ويحرض النوم كما تذكر خبيرة التغذية على إفراز هرمون النمو الذي يساعد على نمو الطفل وترميم الخلايا والأنسجة من الضرر الذي يصيبها جراء الإجهاد محذرة من قلة النوم الذي يترك آثارا سلبية على جهاز المناعة فهو يبطئ قدرة الجسم على الشفاء وقد يجعله غير قادر على مقاومة الجراثيم التي تهاجمه.

وتفضل معراوي الابتعاد عن الكحول والقهوة والتدخين والتوتر النفسي والرياضة المسائية وتناول الطعام ليلا ومشاهدة التلفزيون وقضاء وقت طويل على الحاسوب والهاتف النقال كونها جميعا عوامل توءثر على النوم السليم.