نجفي: الصناعات الدفاعية والبرنامج الصاروخي الإيراني خط أحمر في المفاوضات

طهران-سانا

اعتبر مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي أن بعض مطالب الوكالة غير معقولة ولا يمكن لإيران القبول بها وأن بلاده تسعى إلى معالجة الخلافات مع الوكالة تدريجيا مع الحفاظ على مبادئها ومصالحها وأمنها القومي.

ولفت المندوب الإيراني في كلمة له اليوم في طهران إلى أن إيران تمكنت في الخطوة الأولى من أن تثبت للوكالة إحدى القضايا الأساسية ألا وهي صواعق التفجير بصورة معقولة وموثقة وإن استعمالاتها في إيران سلمية الطابع ما يضعف أسس الاتهامات في هذا المجال معربا عن أمله في أن تتمكن ايران في الخطوات التالية من التقدم الى الامام على هذا النحو.

وأكد نجفي أن الصناعات الدفاعية والبرنامج الصاروخي الإيراني يعدان من “الخطوط الحمر في المفاوضات النووية”.

من جهته جدد حسيني تاش مساعد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني للشؤون الاستراتيجية التأكيد على أن السياسة الخارجية الإيرانية لم تكن بصدد الحرب والصراع مع العالم وإنما البحث عن مكانة لها في الساحة الدولية.

ولفت تاش إلى أن إيران تبحث عن التنمية بلا تبعية وتعتبر الكيان الصهيوني كيانا لقيطا وترفض تواجد القوى الكبرى في المنطقة مؤكدا حرص بلاده على نشر الوعي واليقظة بين الشعوب وخاصة في الدول الاسلامية.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف طالب اليوم الدول الأعضاء في مجموعة خمسة زائد واحد بتنفيذ إلتزامها وإلغاء الحظر المفروض من قبل مجلس الأمن الدولي ضد إيران.

يذكر أن إيران ومجموعة خمسة زائد واحد اتفقتا في الجولة الأخيرة في العاصمة النمساوية فيينا في تموز الماضي على تمديد فترة المفاوضات النووية لأربعة أشهر لغاية 24 تشرين الثاني القادم من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي للملف النووي الإيراني استكمالا للاتفاق المرحلي الذي تم توقيعه بين الجانبين في تشرين الثاني عام 2013 .