جمهورييت: حصيلة قمع نظام أردوغان 60 ألف معتقل و80 ألف موظف مفصول وإغلاق 45 صحيفة و23 إذاعة

أنقرة-سانا

أكدت صحيفة جمهورييت التركية أن الحرب التي أعلنها نظام رجب أردوغان ضد المؤسسات التابعة للداعية فتح الله غولن تحولت إلى حرب ضد كل الشرائح المعارضة لحكومة حزب العدالة والتنمية مشيرة إلى ان حالة الطوارئ التي أعلنت ضد أتباع غولن في الدولة التركية كانت في الحقيقة ضد الشعب التركي.

وذكرت الصحيفة أن حصيلة الحملة القمعية لنظام أردوغان منذ محاولة الانقلاب في 15 تموز الماضي هي 60 ألف معتقل و80 ألف موظف مفصول من عمله في القطاع العام إضافة إلى إغلاق 45 صحيفة و23 إذاعة و18 تلفزيونا و15 مجلة و29 دار نشر و3 وكالات أنباء وصدور قرارات بتوقيف /100/ صحفي مع اعتقال 24 صحفيا حتى الآن.

وعبرت الصحيفة عن القلق من استمرار الحملة التي بدأت بالعسكريين وشملت الأكاديميين والمعلمين والإعلاميين مشيرة إلى انها قد تطال السياسيين في مرحلة لاحقة.

من جهة أخرى ندد الكاتب التركي اورهان باموك الحائز على جائزة نوبل للاداب عام /2006/ باعتقال نظام اردوغان للصحفي والكاتب احمد التان معتبرا ان تركيا “تنزلق نحو نظام رعب”.

وقال باموك في مقال افتتاحي بصحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية.. “انا مستاء جدا واعبر عن انتقادي الشديد لاعتقال الكاتب التان احد الاسماء الاكثر اهمية في الصحافة التركية وشقيقه محمد التان الجامعي والاقتصادي المعروف”.

واضاف باموك.. “إن تركيا تشهد في شكل تدريجي سجن جميع الاشخاص الذين يعبرون عن انتقادات لما تقوم به الحكومة ولو في الحد الادنى على اساس كراهية هي الاكثر شراسة”.

واعتبر باموك أن حرية الفكر لم تعد موجودة وان تركيا تبتعد بسرعة كبيرة من دولة القانون نحو نظام رعب مطالبا بالافراج في اسرع وقت عن جميع المفكرين المعتقلين.

وكان نظام أردوغان تذرع بمحاولة الانقلاب وقام بحملة قمع عنيفة بهدف تصفية معارضيه وخصومه فى مختلف المجالات حيث اعتقل واقال عشرات الاف الموظفين المدنيين والقضاة والمعلمين واساتذة الجامعات والصحفيين كما سرح الالاف من عناصر الجيش والشرطة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جمهورييت التركية: أغلب الشعب التركي قلقون من سياسات أردوغان

أنقرة-سانا كشفت صحيفة جمهورييت التركية أن أغلب الشعب التركي قلقون من سياسات حكومة رئيس النظام …