المجموعات المسلحة تخرق نظام التهدئة 199 مرة.. رئيس مركز حميميم يحذر من استغلاله لإعادة الانتشار

اللاذقية-سانا

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن المجموعات المسلحة انتهكت نظام التهدئة 199 مرة فى سورية منذ بدء تطبيقه في 12 الشهر الجاري.

وذكر النائب الأول لرئيس إدارة العمليات بهيئة الأركان الروسية الجنرال فيكتور بوزنيخير أن المجموعات المسلحة “لم تتوقف عن خرق نظام التهدئة” مشيرا إلى أن “عدد انتهاكاتها خلال الساعات الـ 24 الماضية بلغ 55 انتهاكا 27 منها في حلب و6 في اللاذقية و11 في دمشق و7 في حماة و2 في حمص ومرة في كل من درعا والقنيطرة ليرتفع إجمالي الانتهاكات إلى 199 مرة حتى الآن”.

وبين بوزنيخير أن تلك الخروقات أسفرت عن استشهاد 12 شخصا بينهم طفلان وإصابة أكثر من 40 آخرين بجروح إضافة إلى استشهاد متطوعة من الهلال الأحمر العربي السوري في خان أرنبة بالقنيطرة مضيفاً إن خروقات التهدئة وحوادث إطلاق النار من قبل المجموعات المسلحة “لا تسمح بتأمين نقل المساعدات الإنسانية إلى حلب”.

ولفت المسؤول العسكري الروسي إلى أنه تم أمس “توقيع اتفاقيات مصالحة مع وجهاء 4 بلدات جديدة ليبلغ اجمالى عدد اتفاقات المصالحة الموقعة في سورية 627 حتى الآن”.

من جانبه حذر رئيس مركز حميميم الفريق فلاديمير سافتشينكو من أن المجموعات المسلحة “تستغل نظام التهدئة لإعادة انتشار قواتها والحصول على كميات إضافية من الذخائر والأسلحة وتستعد للتحول إلى هجوم بغية احتلال أراض جديدة” مشيراً إلى “تأزم الوضع في سورية خاصة في محافظتي حلب وحماة”.

وأفاد سافتشينكو بأن الطرف الروسي “يحرص على إبلاغ الجانب الأمريكي باستمرار المجموعات المسلحة في خرق نظام التهدئة لكن الطرف الأمريكي لم يرد على أي بلاغ حيث تتهرب الولايات المتحدة من إجراء المباحثات الهاتفية المخطط لها مسبقا” مبينا أن ذلك يؤكد “أن واشنطن لا تملك زمام الوضع في سورية وغير مستعدة لاتخاذ إجراءات إرغام المجموعات المسلحة الخاضعة لنفوذها على الالتزام بنظام التهدئة”.

وأوضح رئيس المركز أن “الحكومة السورية تضمن مرور قوافل المساعدات إلا أن مسالة أمن القافلة أثناء مرورها بمناطق انتشار المجموعات المسلحة المرتبطة بالولايات المتحدة غير مضمونة حتى الآن”.

وبدأ تطبيق نظام التهدئة مساء الثاني عشر من أيلول الجاري مدة 7 أيام مع احتفاظ وحدات الجيش والقوات المسلحة بحق الرد الحاسم باستخدام جميع الوسائط النارية على أى خرق من جانب المجموعات المسلحة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagenc

انظر ايضاً

بأجواء من الحزن الطوائف المسيحية تحيي عيد الفصح في غزة

القدس المحتلة-سانا دون أي مظاهر احتفالية وبأجواء من الحزن تحيي الطوائف المسيحية في مدينة غزة