الخارجية الروسية تنشر جزءا من نص الاتفاق الروسي الأمريكي حول سورية:سنواصل دعم سورية في محاربة الإرهاب

موسكو-سانا

نشرت وزارة الخارجية الروسية جزءاً من نص الاتفاق الروسي الأمريكي حول سورية باللغة الروسية داعية واشنطن إلى الموافقة على نشر ما اتفق عليه بين روسيا والولايات المتحدة حول استهداف الإرهابيين.

وأشارت الوزارة في بيان اليوم إلى أن “الولايات المتحدة أقدمت على نشر بعض ما اتفق عليه بين الدولتين حول الأزمة في سورية في جنيف في التاسع من هذا الشهر دون أن تنسق مع موسكو موعد نشره وبعد سلسلة من تسريبات إعلامية”.

وذكر البيان أن “روسيا دعت الولايات المتحدة مراراً إلى نشر كل وثيقة من الاتفاقيات الثنائية حول سورية تدريجياً بعد التنسيق حولها بين الجانبين لكن الطرف الأمريكي كان يعترض على ذلك دوماً”.

وأضاف البيان.. “اللافت أكثر للنظر هو رفض الولايات المتحدة تأكيد تعهدها علانية بفصل “المعارضين المعتدلين” عن “جبهة النصرة” التي هي فرع القاعدة وبالتعاون مع روسيا في استهداف الإرهابيين وأعوانهم الذين يرفضون وقف الأعمال القتالية”.

وتابع البيان.. إن “روسيا تدعو الولايات المتحدة إلى الموافقة على نشر الحزمة الكاملة من الاتفاقيات بين الدولتين حول سورية إضافة إلى وثيقة صلاحيات المركز التنفيذي المشترك التي تنص على أن على الخبراء العسكريين الروس والأمريكيين تحديد الأهداف سوية وتنسيق الطلعات القتالية وكذلك نص الملحق الثاني لاتفاقية 9 أيلول التي تحدد آليات مراقبة الطريق المؤدي إلى مدينة حلب السورية من الجنوب “الكاستيلو”.

وختم البيان بالقول إن “روسيا تعول على أن تفي الولايات المتحدة أخيرا بالتزامها القديم من ناحية الفصل بين المعارضة والإرهابيين لأن هناك عددا كبيرا من الفصائل المسلحة التي تصفها واشنطن بالمعارضة المعتدلة لكنها تقاتل جنبا إلى جنب مع “جبهة النصرة” بل انسجمت معها على الصعيد العملي ونحن نعود فنقول إن مغازلة الإرهابيين والتساهل معهم لم يجلب أبدا ثمرات طيبة”.

ونشرت وكالة “أسوشيتد برس” ليل الخميس الماضي وثيقة واحدة من أصل خمس وثائق تضمنها الاتفاق الروسي الأمريكي بشأن سورية والذي تم التوصل إليه في جنيف 9 أيلول الجاري.

وانتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا وقتها بشدة تسليم جزء من الاتفاق الروسي الأمريكي لوقف الأعمال القتالية في سورية إلى وسائل الإعلام بدلا من نشره كاملا بشكل رسمي.

الخارجية الروسية: موسكو تعتزم مواصلة دعم سورية في محاربة الإرهاب والمساهمة في التسوية على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2254

إلى ذلك أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف عزم بلاده على مواصلة دعمها لسورية في مواجهة الإرهاب والمساعدة على تسوية الأزمة فيها بناء على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن “بوغدانوف بحث اليوم خلال لقائه السفير السوري في موسكو الدكتور رياض حداد الوضع في سورية وأبعاده الإقليمية والدولية” مضيفة أن الطرفين “تطرقا إلى بعض جوانب العلاقات الروسية السورية بما فيها إجراء اتصالات رفيعة المستوى”.

وكان بوغدانوف أكد خلال اجتماع للجنة الشؤون الدولية في المجلس الفدرالي الروسي أمس أهمية الحفاظ على آفاق التسوية السياسية للأزمة في سورية مبينا أن العملية الروسية في سورية موجهة فقط لمحاربة الإرهاب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

موسكو: من المستحيل إلغاء اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في القطب الشمالي

موسكو-سانا أكد مدير القسم القانوني في وزارة الخارجية الروسية مكسيم موسيخين أن موسكو تعتبر أنه …