ندوة غرفة تجارة دمشق تناقش حل النزاعات التجارية بالوسائل الودية وفوائد التحكيم

دمشق-سانا

ناقش المشاركون في ندوة “الوسائل الودية لحل النزاعات التجارية” التي أقامتها غرفة تجارة دمشق اليوم ضمن نشاطها الأسبوعي الأربعاء التجاري ماهية الوسائل الودية في حل النزاعات التجارية والتحكيم وفوائده لأطراف النزاع في القطاع التجاري والاقتصادي.

وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة غسان القلاع أهمية العمل على ترسيخ ثقافة التحكيم في الأوساط التجارية والاقتصادية لما لها من أثر في تجاوز إجراءات التقاضي والزمن الذي تستغرقه تلك الإجراءات وانعكاسه على أعمال أطراف النزاع مشيرا إلى ضرورة كتابة محضر التحكيم من كاتب متمرس من أجل الرجوع إليه وقت الحاجة.

بدوره أوضح القاضي الدكتور محمد وليد منصور عضو إدارة التشريع بوزارة العدل أن البيئة الاستثمارية الناضجة في أي من الدول تتطلب العديد من المقومات التي يمكن أن تجتذب الاستثمارات الخارجية منها التحكيم التجاري لضمان حقوق أصحاب الأعمال ومدخراتهم وإمكانياتهم المالية وخاصة أن التحكيم التجاري شرط أساسي وبند من بنود العقود عند تنظيمها.

ولفت منصور إلى أن القانون رقم 4 لعام 2008 نص على اعتماد التحكيم التجاري ونشوء مراكز التحكيم مبينا أن القانون المذكور أعطى الأولوية في حل النزاعات التجارية للتحكيم التجاري كأولوية ثم القضاء في مرحلة تالية وبعدها لهيئة الاستثمار العربية.

ووفقا للقاضي منصور يوجد لجنة تقوم حاليا بإعادة صياغة قانون التحكيم الذي ألغى جميع مواد التحكيم التجاري التي كان يتضمنها قانون أصول المحاكمات ومراعاة هذه الحالة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency