مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: الإرهاب والتطرف والتغيرات المناخية تحول دون تحقيق اهداف التنمية المستدامة في المنطقة

نيويورك – سانا

أكد مندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة غلام علي خوشرو أن الإرهاب والتطرف الى جانب الفقر والتصحر وشح المياه والتغيرات المناخية تحول دون تحقيق اهداف التنمية المستدامة في المنطقة.

وأوضح خوشرو في كلمته خلال اجتماع اللجنة الثانية للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك امس ان ظاهرة الارهاب والتطرف فضلا عن تدمير البيئة وتفاقم الفقر على صعيد المنطقة كلها تؤءدي الى إهدار الموارد المالية الضئيلة للدول في مواجهة الاضطرابات الامنية الاقليمية بدلا من انفاقها على التنمية مؤكدا ضرورة البحث عن حلول مؤءثرة عبر المضي قدما في التعاون بين اعضاء الامم المتحدة لمواجهة هكذا تحديات.

ودعا خوشرو منظمة الأمم المتحدة إلى أداء دور أكبر تأثيرا وتنسيقا لتعزيز المشاركة العالمية للتوصل الى التنمية المستدامة مشددا على ضرورة الدعم الدولي المؤءثر للدول النامية لتنفيذ خطة 2030 وخاصة عبر تعزيز البنى التحتية ونقل التقنية وتسهيل التجارة والتوصل الى الموارد المالية وأن تتجنب الدول فرض الاجراءات القسرية والحظر الاقتصادي والمالي الأحادي على الدول الأخرى.

يذكر ان اللجنة الثانية للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة تتناول المواضيع الاقتصادية والمالية الدولية المهمة والتنمية المستدامة.

إلى ذلك دعا مساعد رئيس البعثة الايرانية لدى منظمة الامم المتحدة غلام حسين دهقاني المنظمة الاممية الى اتخاذ الاجراءات الضرورية للإسراع في مكافحة الاستعمار لافتا الى ان 17 منطقة في العالم مازالت تعاني من الاستعمار.

وأكد دهقاني في كلمة القاها امس في اجتماع اللجنة السياسية ومكافحة الاستعمار بالجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة ضرورة تكثيف الاجراءات لتحرير السكان في الاراضي الواقعة تحت الاستعمار من سلطة المستعمرين وضرورة تقديم العون لهم من اجل ممارسة حقهم في تحديد مصيرهم.

وقال دهقاني “إن الاستعمار في اي شكل وإطار بما فيه الاستعمار السياسي والاجتماعي والاستعمار الاقتصادي يتعارض مع ميثاق الامم المتحدة وسائر الوثائق الدولية بشأن منح الاستقلال للأوطان ومن الضروري ان تقوم هذه المنظمة الاممية بإجراءات اكبر تأثيرا للإسراع في وتيرة مكافحة الاستعمار”.

ووصف دهقاني نشاطات القوى الاستعمارية بما فيها استخراج الموارد الطبيعية التي تعد من الثروات الخاصة بشعوب تلك المستعمرات بأنها تتعارض مع القانون مطالبا القوى الاستعمارية بأن تتجنب اي نشاطات اقتصادية وغير اقتصادية قد تترك أثرا سلبيا على مصالح الشعوب التي ترزح تحت الاستعمار بما فيها الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية إضافة الى تجنب أي نشاط عسكري له أثر مخرب على البيئة والتنمية الاقتصادية والحالة الصحية للشعوب الواقعة تحت سيطرة الاستعمار.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

مندوب إيران لدى الأمم المتحدة يطالب برفع العقوبات الغربية عن سورية

نيويورك-سانا دعا مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني إلى رفع العقوبات الغربية