الأحمد: أطلقنا مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة لتشجيع المواهب الواعدة وضخ دماء شابة في القطاع السينمائي

دمشق-سانا

تشجيع المواهب السينمائية الواعدة وتوفير الفرص الملائمة لها للتدريب والتعلم هو أحد أهم أهداف مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الأول الذي ستقيمه المؤسسة العامة للسينما الاثنين القادم حسبما جاء على لسان مديرها العام محمد الأحمد في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم.
وقال الأحمد إن هذا المهرجان يصب في مشروع دعم الشباب الذي تعمل عليه مؤسسة السينما والذي يعتبر من الخطوات المهمة لتطوير الفن السابع داخل سورية خاصة وأن عددا من والمخرجين السينمائيين الرواد دخلوا سن التقاعد وباتت المؤسسة بحاجة ماسة للدماء الشابة لضخها في هذا القطاع.

اح11وأضاف الأحمد إن المؤسسة العامة للسينما هي الجهة الوحيدة القادرة على دعم تجارب السينمائيين الشباب وتوجيهها نحو السكة الصحيحة في ظل الصمت الكامل من شركات القطاع الخاص التي لا تزال تحجم عن الاستثمار في صناعة السينما مبينا أن الأفلام المشاركة في مهرجان سينما الشباب تتضمن أفلاما مهمة بعضها تفوق في سويته على ما أنتجته المؤسسة.
ولفت مدير مؤسسة السينما إلى ازدياد النشاط السينمائي في البلاد رغم الأزمة من خلال نشاطات وتظاهرات متعددة واستمر السينمائيون السوريون عبر عملهم الدؤوب في تقديم إبداعات لافتة انطلاقا من حقيقة أن التجارب السينمائية العالمية أظهرت أن الشعوب التي تعيش المحن تبرز فيها تيارات ثقافية غنية وبين الأحمد أن مؤسسة السينما لم تضع معايير للأفلام المشاركة في المهرجان وتركت الأمر للجنة السيناريو التي قرأت نصوص الأفلام ووضعت ملاحظاتها عليها رغم أن القائمة النهائية للنصوص المقبولة استبعدت بعض التجارب اللافتة نتيجة للعدد المحدد على أن يتم إنتاجها في الدورات القادمة من المهرجان.

اح14

وأوضح أن ما يعني المؤسسة بهذه التجربة اكتشاف المواهب مع القدرة على التنفيذ والالتزام بالموعد المحدد وإفساح المجال للشباب لإخراج أفلامهم وفق رؤيتهم من دون تدخل والسماح لكل مخرج بالتأسيس لشخصيته دون التأثر بالآخرين.
وأشار الأحمد إلى أن لجنة التحكيم في المهرجان تضم المخرجين غسان شميط وجود سعيد والمؤلفين محمود عبد الواحد وديانا فارس والفنانة ديمة قندلفت بينما سيتم تكريم المخرج ريمون بطرس والموسيقار سمير كويفاتي والفنانين أديب قدورة وسلمى المصري ومدير التصوير الراحل حسن عز الدين.
يشار إلى أن المهرجان الذي سيعقد في الفترة الواقعة ما بين 16 إلى 21 حزيران الحالي سيقدم ثلاث حفلات يوميا في دار الأسد للثقافة والفنون لأفلام الشباب وللأفلام القصيرة المنتجة من قبل مؤسسة السينما.