القادري: أهمية تكامل جهود جميع الجهات للارتقاء بمستوى الخدمات الرعائية المقدمة لذوي الإعاقة

دمشق-سانا

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه القادري أهمية تكامل جهود جميع الجهات العامة والأهلية للارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات الرعائية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة بما يسهم في إشراكهم بالحياة الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية.

ودعت القادري خلال اجتماعها اليوم مع أعضاء المجلس المركزي لشؤون المعوقين إلى إعداد قاعدة بيانات جديدة حول أعداد المعوقين ونسبة الإعاقة وتوزعهم في المناطق وعدد المراكز والجمعيات المعنية بهذه الشريحة مبينة أن إعادة مناقشة الأفكار والدراسات المقدمة في مجال شؤون الإعاقة تأتي بهدف تطوير الخدمات المقدمة لهم.

وأكد أعضاء المجلس أهمية إعادة تأهيل الكوادر القادرة على التعامل مع ذوي الإعاقة في مختلف المؤسسات التعليمية والتربوية بهدف تسهيل عملية ادماجهم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية ليكونوا أشخاصا منتجين وفاعلين.

وناقش أعضاء المجلس خطة الوزارة لتقييم ومراقبة جودة خدمات الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة ومتابعة إنجاز المسح الشامل للمعوقين بالتعاون مع المكتب المركزي للإحصاء لافتين إلى ضرورة تقدير الاحتياجات المطلوبة لذوي الإعاقة من خلال خارطة توزيع الخدمات والمؤسسات والمراكز والجمعيات الأهلية والكوادر العاملة في مجال الإعاقة.

ودعا الأعضاء إلى ضرورة تطبيق برنامج خاص بالكشف المبكر عن الإعاقة بدءا من المشافي العامة والخاصة والمراكز الصحية وربط منح شهادة الولادة بإجراء هذا الفحص وإقامة دورات تدريبية على المستوى الوطني لتأهيل نحو 50 مدربا ومدربة من العاملين في مدارس الدمج وذلك بالتعاون مع وزارتي التربية والصحة والجمعيات الأهلية.

يذكر أن المجلس المركزي لشؤون الإعاقة أحدث بموجب القانون 34 لعام 2004 ويضم ممثلين عن عدد من الجهات العامة والأهلية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency