لاريجاني: الفكر الوهابي أدى إلى ظهور الحركات الإرهابية في المنطقة والعالم

طهران-سانا

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن الفكر الوهابي أدى إلى ظهور الحركات والمجموعات الإرهابية والتطرف في المنطقة والعالم.

وأوضح  لاريجاني خلال لقائه اليوم باقر عزت بيغوفيتش رئيس المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك إن استغلال بعض الدول لظاهرة الإرهاب هو سبب تناميها وتفاقم وجودها وقال: إن “هذه الدول التي تريد أن تستخدم الإرهاب كأداة لتحقيق أهدافها ومصالحها لا يمكنها التحكم بظاهرة الإرهاب وتفقد السيطرة عليها فيما بعد ويصبح الإرهابيون هم من يديرون الأمور والأعمال”.

وأكد لاريجاني أن وجود إرادة عالمية حقيقية هو الشرط الرئيس لحل معضلة الإرهاب في العالم.

من جهته قال رئيس مجلس رئاسة الجمهورية في البوسنة والهرسك إن “القاسم المشترك بين البلدين هو موقفهما من الإرهاب والتطرف”  مشدداً على أن الإرهاب لا يمت بأي صلة للإسلام ما يفرض على جميع بلدان العالم الإسلامي العمل معاً من أجل القضاء عليه والتخلص منه.

بروجردي: الولايات المتحدة غير جادة بمكافحة الإرهاب في المنطقة

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن الولايات المتحدة غير جادة بمكافحة الإرهاب في المنطقة.

وقال بروجردي في كلمة له أمام أكاديمية الدبلوماسية الدولية في باريس اليوم: “نحن نشاهد المساعدات الجوية التي تدعي أميركا بأنها ترسل عن طريق الخطأ إلى تنظيم “داعش” الإرهابي ومهاجمة مواقع الجيش السوري بهذا الزعم أيضاً”.

وكان على موسى يادكار رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ناحية تازة جنوب كركوك شمال العراق كشف أن الطيران الأمريكي عمد إلى إنزال القوة الإرهابية التي هاجمت محافظة كركوك شمالي بغداد يوم الجمعة الماضي ما يفضح دور الإدارة الأمريكية كداعم أساسي للإرهابيين في المنطقة.

وتابع بروجردي: “إن سورية كانت تعيش أجواء اعتيادية قبل خمسة أعوام لكنه يوجد فيها اليوم عشرات الآلاف من الإرهابيين “مضيفاً: “يجب إتاحة الفرصة للشعب السوري لكي يقرر مستقبله بنفسه دون أن يملى عليه قرار من الخارج”.

من جهة أخرى أشار بروجردي إلى الخطر الذي يمثله كيان الاحتلال الإسرائيلي على المنطقة بامتلاكه 200 رأس نووي معرباً عن رفض إيران لانتشار الأسلحة النووية والكيميائية.

وانتقد بروجردي العدوان المتواصل على اليمن منذ السادس والعشرين من آذار من العام الماضي بشتى أنواع السلاح المتطور.

وعن العلاقات الفرنسية الإيرانية اعتبر بروجردي إنه عقب زيارة الرئيس حسن روحاني إلى باريس دخلت هذه العلاقات “مرحلة جديدة ” وإن السياسة الإيرانية حيال الدول الأوروبية والغربية قائمة على تنمية العلاقات وعلى أساس الاحترام المتبادل مع هذه الدول.

من جهته أكد سفير إيران في لندن بعيدي نجاد أن الغربيين ما زالوا يفتقرون للإدراك الحقيقي لما يجري في المنطقة وإن لغة الخطاب في الغرب لا تنسجم مع الواقع في الشرق الأوسط.

وفي تصريح على هامش اجتماع الجمعية العالمية للدبلوماسية في لندن اليوم قال نجاد أن إحدى مهامنا من المشاركة في هذه الاجتماعات تتمثل في ايصال خطاب الجمهورية الاسلامية الإيرانية ومبادئ السياسة الخارجية لإيران وإن نشرح الأسباب الكامنة وراء الأوضاع التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط والظروف التي تعيشها كل من سورية والعراق حالياً.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لاريجاني: مشكلة الكيان الصهيوني لا تحل بالاستعراض السياسي لقادة الغرب

طهران-سانا انتقد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران علي لاريجاني مواقف دول الغرب حيال …