ريابكوف: لافروف وكيري سيبحثان الأزمتين في سورية وأوكرانيا على هامش قمة وزراء خارجية دول آسيا والهادئ في البيرو

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري سيبحثان الازمتين في سورية وأوكرانيا على هامش قمة وزراء خارجية منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادىء في العاصمة البيروفية ليما.

ونقلت وكالة تاس عن ريابكوف قوله للصحفيين إن “الوزيرين سيلتقيان في الـ 17 من الشهر الجاري حسب التوقيت المحلي للبيرو أو مساء يوم الـ 18 بتوقيت موسكو حيث يخططان لمناقشة مجموعة من القضايا المطروحة على الأجندة الثنائية ولا سيما العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا والوضع في مدينة حلب بسورية والازمة الأوكرانية”.

إلى ذلك أكد ريابكوف “أن الطلعات الجوية لقوات الجو والفضاء الروسية في سورية والمجموعة الجوية التابعة للبحرية الروسية تنفذ ضرباتها على الأهداف الموجودة خارج مدينة حلب فيما الوضع في المدينة لا يزال كما هو دون أي تغييرات” مشددا على أن “الضربات الجوية الروسية ضد الإرهابيين في سورية دقيقة للغاية وجراحية ومتناسبة مع الخطر تماما”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية جددت أمس تأكيدها أن الطيران الروسى والسورى لم ينفذا منذ 28 يوما أي ضربات على حلب وقال المتحدث باسم الوزارة ايغور كوناشينكوف في تصريح صحفي “إنه أثناء تنفيذ الضربات الصاروخية المكثفة باستخدام الصواريخ المجنحة ضد مواقع تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين لم توجه أي ضربات ضد أهداف في حلب” مشيرا إلى أن “تقارير قناة الجزيرة القطرية وما يسمى المرصد السوري الذي يقع مقره في بريطانيا وغيرهما من المصادر المماثلة حول قصف مستشفى في حلب ليست إلا محض كذب”.

ولفت ريابكوف إلى أن الاتصالات العسكرية بين روسيا والولايات المتحدة حول سورية لم تنقطع وقال: “فيما يخص قنوات التواصل واطلاع الزملاء الآخرين على ما يجري فإن هذا السؤال يوجه لوزارة الدفاع أما فيما يخص الأميركيين فإن الاتصالات العسكرية لم تنقطع وهي مستمرة بما في ذلك في جنيف حيث يعمل الوفدان العسكريان للبلدين”.

وحول العقوبات الأميركية ضد روسيا أشار ريابكوف بسخرية: “أقنعتنا إدارة باراك أوباما مجددا بتوجهها لآخر يوم من ولايتها للمعاناة والآلام الوهمية في شبه جزيرة القرم وذلك من خلال توسيع العقوبات التي تفرضها على روسيا و بالطبع لا يمكننا تجاهل هذا خلال لقاء الوزيرين لافروف وكيري” مشيرا إلى أنه لا يتوقع رفع هذه العقوبات أو إعادة النظر في السياسة المعادية لروسيا في عهد أوباما.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت أمس الأول عن توسيع قائمة العقوبات المفروضة على روسيا بحجة الوضع في أوكرانيا وقالت إنها فرضت عقوبات على 6 نواب في مجلس الدوما الروسي يمثلون جمهورية القرم.

وردت وزارة الخارجية الروسية أمس على لسان ريابكوف بالقول إن موسكو لن تتأخر في فرض عقوبات جوابية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف يؤكد لـ كيري أن موافقة واشنطن على توريد أسلحة للمجموعات الإرهابية قد تؤدي لضحايا جدد

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره الأمريكي جون كيري اليوم أن موافقة واشنطن …