التغطية الإعلامية لقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي في ورشة عمل بدمشق

دمشق -سانا

ناقش مشاركون في أول أيام ورشة عمل تنظمها مديرية الإعلام التنموي في وزارة الإعلام بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان مفهوم العنف القائم على النوع الاجتماعي والمبادئ الأخلاقية التي تحكم التقارير الإعلامية التي تتناول هذه القضية.3

ويتضمن جدول أعمال الورشة التي بدأت اليوم في فندق “فورسيزونز” بدمشق وتستمر ثلاثة أيام عرضا للاتفاقيات والقوانين المتعلقة بقضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي وتداعيات الأزمة في سورية على هذه القضية وأثر التغطية الإعلامية لها.

وفي كلمة له بين معاون وزير الإعلام معن حيدر أن الورشة جزء من سلسلة نشاطات تنظمها وزارة الإعلام بالتعاون مع منظمات دولية لتسليط الضوء على قضايا مجتمعية محددة وبعض الظواهر الناجمة جراء انعكاسات الأزمة وتعزيز معرفة الإعلاميين بها وتوضيح أساليب التغطية المناسبة لها.

من جهته أكد مدير الإعلام التنموي عمار غزالي أهمية تنظيم دورات متتابعة بهدف الارتقاء بقدرات وكفاءات الإعلاميين من جميع الوسائل الإعلامية لتعزيز مهاراتهم ورفع سويتهم المهنية لافتا إلى الحملة التي ستستمر على مدى 16 يوما لمكافحة العنف ضد المرأة وذلك بمشاركة ممثلين عن وسائل إعلامية مختلفة.

بدورها رأت نائب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية “مارتا بولغر” أن دور الإعلام في تغطية قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي “مهم جدا” لأنه يساعد في حماية حياة أشخاص بشرط أن يتم وفق معايير أخلاقية.

وفي محاضرته لفت الدكتور عربي المصري أستاذ في كلية الإعلام بجامعة دمشق وعضو اللجنة الوطنية السورية لمناهضة العنف ضد المرأة إلى وجود “عدد جيد” من التقارير الإعلامية العربية التي تتناول القضايا الخاصة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي رغم تفاوت التزامها بالمبادئ الأخلاقية كالدقة والنزاهة والحيادية فضلا عن حماية المصدر واحترام خصوصيته.

من جانبها استعرضت مسؤولة التدريب في برنامج العنف القائم على النوع الاجتماعي سوسن الهبج أنواع هذا العنف ومنها الجسدي والجنسي والنفسي والاقتصادي.

من جهتهتا أكدت كندة قطرنجي مسؤولة الإعلام والتواصل في الصندوق أهمية الورشة لجهة تدريب الصحفيين والإعلاميين ليتمكنوا من تغطية قضايا المرأة خاصة في ظل الأزمة مشيرة إلى التعاون البناء مع وزارة الإعلام في تأهيل الكوادر الصحفية بالشكل المطلوب.

وتجدر الإشارة إلى أن العنف القائم على النوع الاجتماعي هو أي عمل مؤذ يرتكب ضد إرادة الشخص ويستند إلى اختلافات من حيث النوع الاجتماعي بين الذكور والإناث وتشارك دول العالم بين ال25 من تشرين الثاني وال10 من كانون الأول في حملة 16 يوما لمكافحة العنف ضد المرأة لرفع الوعي العام وحشد الناس في كل مكان لإحداث تغيير لمصلحة النساء والفتيات مع تعرض 70 بالمئة من النساء للعنف وفق إحصائيات منظمة الأمم المتحدة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency