التعليم المستمر الوظيفة الثالثة للجامعة… بورشة لمديرية التعليم المستمر في جامعة تشرين

اللاذقية – سانا

أقامت مديرية التعليم المستمر بجامعة تشرين اليوم ورشة بعنوان “التعليم المستمر الوظيفة الثالثة للجامعة” بهدف نشر ثقافة التعليم المستمر وأهميته ودوره بجميع مفاصل الشركات والمؤسسات التعليمية والإدارية.
وتركزت محاور الورشة على التعريف بدور الجامعة في خدمة المجتمع وأهمية التعليم المستمر كوظيفة ثالثة للجامعة إضافة إلى وظيفتها التدريسية والبحث العلمي.

وتحدث مدير التعليم المستمر الدكتور منير يحيى عن أهمية ربط التعليم المستمر بتطوير المجتمع وربط الجامعة بالمجتمع ورفع ثقافة الأفراد من مبدأ “إنه لا يوجد مستقبل بأي وظيفة إنما المستقبل مرهون بالشخص الذي يشغل الوظيفة” إضافة إلى التعريف بخصائص التعليم المستمر مثل الموثوقية والمرونة والديمقراطية باختيار البرنامج الذي يرغب الفرد بتطوير نفسه فيه .

وضمن محور أهمية التعليم المستمر عرض الدكتور يحيى أفكارا ومقترحات عن ضرورة تفعيل دور التعليم المستمر في الجامعة ومواكبته التطورات والتغييرات العلمية والاجتماعية ولا سيما التقنيات الحديثة لمتابعتها وردم الهوة ما بين الفرد وأدوات المجتمع الحديثة وتقنياتها.

وقدم الدكتور يحيى شرحا حول أهداف الجامعة المعرفية التي تتمحور حول المعرفة وشيوعها والأهداف الاقتصادية التي تكمن في تطوير اقتصاد المجتمع وتلبية احتياجاته إضافة إلى الأهداف الاجتماعية التي تقود لاستقرار المجتمع وتنميته والتغلب على مشكلاته وقضاياه الاجتماعية مشيرا إلى الوظيفة الثالثة للجامعة “التعليم المستمر” التي تقوم على تحديد احتياجات الأفراد والمؤسسات في المجتمع ووضع البرامج والأنشطة التي تلبي هذه الاحتياجات.

وأوضح يحيى أن مفهوم هذه الوظيفة يتبلور في نشاط تعليمي يعمل على جذب الأفراد من خارج الجامعة عبر نشر المعرفة خارج أسوارها بغية إحداث تغيرات سلوكية وتنموية في البيئة المحيطة بالجامعة ووحدتها الإنتاجية والاجتماعية المختلفة الأمر الذي يتطلب أن تقوم الجامعات بنشر وإشاعة الفكر العلمي الخاص بالبيئة الاكاديمية وتبصير الرأي العام حول ما يجري في حقل التعليم من حيث الفكر والممارسة.

وبين يحيى أن التعليم المستمر يتيح لكل فرد إمكانية الحصول على عمل وذلك بالتأهيل المتوافق مع احتياجات سوق العمل ويجعل المتخصص مواكبا لكل ما يستجد في تخصصه ويسمح لمن هم على رأس العمل أن يتطوروا مهنيا ويتيح لرؤساء الشركات أن يحسنوا تنافسية الشركة ويحدثوا معارف الموظفين ويصقلوا مهاراتهم .

وأشار يحيى إلى أن أهداف التعليم المستمر لا تعتبر أهدافا نهائية بل هي أهداف تتجدد وتتغير وفقاً لتجدد وتغير تطلعات الإنسان وقدراته وظروفه المحيطة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency