الخارجية الروسية: ندعم التسوية السياسية في ليبيا

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية دعم موسكو لعملية التسوية السياسية في ليبيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الوزارة قولها في بيان في معرض تعليقها على نتائج زيارة القائد العام للجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر إلى موسكو ومحادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونائبه ميخائيل بوغدانوف أن الحديث ركز “على تطورات الأوضاع العسكرية والسياسية في ليبيا مع التشديد على ضرورة تكاتف جميع الليبيين لمحاربة التنظيمات الإرهابية في كامل أراضي البلاد”.

وأشار البيان إلى أن موسكو “لفتت مجددا إلى أهمية مواصلة الحوار الليبي الشامل من أجل ضمان وحدة البلاد والحفاظ على سيادتها وسلامة أراضيها” كما “أكدت موسكو استعدادها للمساهمة في دفع العمليات السياسية إلى الأمام بشكل ناجح وذلك عبر إقامة الاتصالات بمختلف القوى السياسية الليبية”.

ووصفت الوزارة المشاورات بين حفتر وبوغدانوف بأنها كاملة ومفصلة.
وكان السفير الروسي لدى طرابلس إيفان مولوتكوف كشف أن حفتر ناقش مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو موضوع توريد أسلحة روسية إلى ليبيا ومع أمين عام مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف سبل مساهمة موسكو في تعزيز وحدة ليبيا وسلامة أراضيها.

بدوره نفى ديميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي وجود خطط لاستقبال حفتر في الكرملين مبينا أن موسكو على اتصال بقائد الجيش الليبي في إطار مساعيها لإقامة علاقات مع مختلف ممثلي القوى السياسية الليبية.

لافروف: الجيش الليبي يدافع عن استقلال بلاده ويكافح الإرهاب

من جهته أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تقدير بلاده لدور الجيش الوطني الليبي في الدفاع عن استقلال ليبيا ومكافحة الإرهاب.2

ونقلت وسائل إعلام عن لافروف قوله خلال استقباله القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر في موسكو اليوم ” نقيم دوركم في الدفاع عن استقلال الدولة ووحدة أراضيها ونرى عمق تفهمكم للروابط دفاعا عن السيادة وضرورة سحق الإرهابيين”.

وأكد لافروف أن موسكو تدعو دائما إلى البحث عن سبل للمصالحة الوطنية في ليبيا بمراعاة القرارات المتخذة من قبل مجلس الأمن الدولي لافتا إلى أهمية تبادل التقييمات حول ذلك.

من جانبه نوه حفتر بالدعم الروسي فيما يخص تسوية الأوضاع في ليبيا ووصف العلاقات الروسية الليبية بأنها ذات أهمية مصيرية مؤكدا ضرورة إعطاء دفعة جديدة لإحياء هذه العلاقات.

ولفت حفتر إلى أن مباحثاته في وزارة الدفاع الروسية امس تناولت عددا من المسائل العسكرية اضافة الى احتياجات ليبيا في مجال محاربة الإرهاب معربا عن أمله في القضاء قريبا على هذا الإرهاب بدعم من روسيا.

يذكر أن ليبيا تشهد حالة من الفوضى والانفلات الأمني منذ عدوان حلف شمال الأطلسي “الناتو” عليها عام 2011 بينما تخوض القوات الليبية مواجهات مع ميليشيات إرهابية سيطرت على بعض المناطق في البلاد سعيا لاستعادتها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف