المستوطنون غاضبون من حكومتهم لفشلها بتحقيق أهداف العدوان على غزة

القدس المحتلة-سانا

فشل العدوان الإسرائيلي على غزة وعدم تحقيق حكومة الإحتلال لأي من الأهداف التي وضعتها له ورضوخها لإتفاق وقف إطلاق النار دون تنفيذ الشروط التي وضعتها جميعها أثارت موجة من الغضب لدى المستوطنين الإسرائيليين الذين أقروا في استطلاعات للرأي أجرتها وسائل إعلام إسرائيلية أن حكومتهم فشلت في عدوانها على غزة.

وذكرت القناة الإسرائيلية الثانية اليوم أنه بعد مرور أربع وعشرين ساعة على وقف اطلاق النار بين الفلسطينيين واسرائيل كشفت المعطيات أن تأييد حكومة الاحتلال وصل إلى أدنى مستوى له في وقت وصف المستوطنون حكومة بنيامين نتنياهو بالفاشلة وأكد 59 بالمئة منهم عدم رضاهم عن أداء نتنياهو في هذه الحرب.

وفي ذات السياق وتحت عنوان بعد وقف الحرب عدنا إلى نفس النقطة التي كنا فيها قبل الحرب نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن رئيس المعارضة الإسرائيلية اسحاق هيرتسوغ اعتباره أن نتنياهو فقد ثقة الإسرائيليين وخصوصاً سكان المستوطنات الجنوبية بينما أكدت رئيسة حركة ميرتس زهافا غلؤن أن الحرب في غزة لم تحقق المطلوب منها والذي تعهد به نتنياهو لكنها استنزفت القوات الإسرائيلية.

وحسب موقع والا الإسرائيلي فإنه بعد أن دخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ سارع رؤساء المستوطنات القريبة من غزة إلى توجيه انتقادات شديدة اللهجة للحكومة الإسرائيلية معربين عن معارضتهم الشديدة لمواقفها وطريقتها ودعوا المستوطنين الذين غادروا مستوطناتهم إلى عدم العودة.

وبحسب ما أقرت به وسائل الإعلام الإسرائيلية التي تتحفظ عادة عن ذكر العدد الدقيق لخسائر عدوانها فإن 70 اسرائيلياً قتلوا غالبيتهم من الجنود بينما أصيب 64 جندياً بجروح منهم سبعة بحالة خطيرة.

وأدى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى استشهاد وإصابة آلاف المدنيين الفلسطينيين أغلبيتهم من الأطفال والنساء إضافة إلى تدمير آلاف المنازل والبنى التحتية.

وتم الثلاثاء الماضي التوصل إلى اتفاق دائم وغير محدود زمنياً لوقف اطلاق النار في غزة متزامناً مع فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل بما يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات الإعمار والصيد البحري فيما لا تزال بعض النقاط العالقة لم يتم تحديدها ستطرح بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد شهر.

انظر ايضاً

الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يصعد من عدوانه على قطاع غزة بارتكاب المزيد من المجازر

جنيف-سانا أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن الاحتلال الإسرائيلي يصعد من عدوانه على قطاع غزة