ندوة مركزية بعنوان “التوعية من أضرار المخدرات” في صالة الشؤون الاجتماعية والعمل بطرطوس

طرطوس-سانا

تنفيذاً لخطة منظمة طلائع البعث في إقامة أنشطة مجتمعية تعزز المفاهيم الأخلاقية والصحية أقامت منظمة طلائع البعث ووزارة الداخلية اليوم بالتعاون مع وزارات “التربية-الإعلام-الأوقاف-العدل-الصحة-الشؤون الاجتماعية والعمل-التعليم العالي” ندوة مركزية بعنوان “التوعية من أضرار المخدرات” وذلك في صالة الشؤون الاجتماعية والعمل بطرطوس.

وأكد عيسى عويجان أمين فرع الطلائع في طرطوس ونائب المشرف العام على هذه الورشة أن منظمة طلائع البعث تقوم بتوعية أطفال المدارس من خلال محاضرات علمية وثقافية وتأمين الوعي الصحي والتوعية من أضرار المخدرات إضافة إلى المحاضرات العلمية لتكوين الوعي الصحي والثقافي والاجتماعي وخاصة عند الشباب وهذا ينعكس إيجابا على الفرد والأسرة والمجتمع لافتاً إلى أنه يتم نقل نتائج هذه الدورة إلى مؤسساتنا وإلى الوحدات الطليعية.

وأوضح عدنان إبراهيم عضو قيادة فرع طلائع البعث ورئيس مكتب التقانة والإعلام والمعاون والمشرف على هذه الندوة أن هدف الندوة تتضمن التعريف بالمخدرات وضررها على شريحة الشباب والناشئة في طرطوس وذلك بإشراف عدد من المحاضرين الذين قدموا أفضل ما لديهم لشريحة مستهدفة من طلاب كلية التربية سنة ثالثة ورابعة إضافة إلى لجان المناطق الطليعية في كل مناطق المحافظة.

وسلط وضاح سواس المشرف العام على الندوة عضو قيادة منظمة طلائع البعث رئيس مكتب التقانة والإعلام الضوء على ما يسمى المخدرات الرقمية حيث أوضح إنها عبارة عن موسيقا صاخبة جداً تسمع عن طريق سماعات على اليوتيوب توضع هذه السماعات على إذن الشخص لافتاً إلى أنها تعطى بجرعات حيث أن أول جرعة تكون مجانية حتى يتم استقطاب أكبر عدد من الأشخاص وهذه الموسيقا تدخل إلى الدماغ ومن ثم إلى السيالة العصبية وتكون في أذن 2200  رتز والأذن الأخرى 1200 هرتز ثم تتوحد إلى 10 هرتز كما يعاني صاحبها نفس معاناة الشخص الذي يأخذ جرعة كوكائين ومن ثم تصبح مدفوعة الثمن وبالتدريج.

وأشار سواس إلى ضرورة التوعية بمخاطر هذا النوع من المخدرات والذي لا يقل خطورة عن غيره من المخدرات مبينا أن هذه التوعية يجب أن تكون في المدارس والندوات ومحاضرات في الجامعات.

وأشارت القاضي منى عبدالكريم المستشارة القانونية في محاضرة لها بعنوان التشريعات القانونية في مجال متعاطي المخدرات إلى تعريف الإدمان وأعطت السمات الأساسية للإدمان كمرض إضافة إلى قانون مكافحة المخدرات السوري وذلك من خلال شرح عن المواد في القانون التي يتم التركيز فيها على العقوبات والتدابير وذلك ضمن الفصل التاسع وعلى العقوبات والتدابير المادة ” 39 -40-41-42-43″ لافتة إلى أن القانون ميز بين المتعاطي والتاجر حيث أن العقوبات تتراوح بين الإعدام والأعمال الشاقة المؤقتة إضافة إلى غرامات تصل إلى 5 ملايين ليرة سورية.

ولفتت عبدالكريم إلى أن القانون منع منح الأسباب المخففة التقديرية في عدد من الحالات وخاصة في حالة إذا أدى الإدمان أو تقديم المادة المخدرة إلى وفاة الشخص أو استهدف فئة القاصرين مبينة أن القانون شدد بالنسبة لمن يقوم بترويج المخدرات في الجامعات والمعاهد والتجمعات المدنية لأنها تستهدف فئة الشباب والطلاب.

وخلال محاضرة المقدم مصطفى النسر رئيس فرع مكافحة المخدرات في قيادة شرطة محافظة طرطوس والتي هي بعنوان التعريف بالمدمن وأنواع المخدرات أوضح أن الإدمان هو حالة تنشأ من التعاطي المستمر لعقار معين وينشأ عن تفاعل الجسم مع العقار ونتيجة لذلك تظهر أعراض نفسية وعضوية أي أن الشخص المدمن يكون أمام حالة مرضية لها أعراض تتميز بسلوك أساسي وهو الرغبة القهرية التي لا تقاوم في الحصول على العقار واستعماله باستمرار للحصول على تأثير معين وذلك لتماشي التأثير الذي ينشأ عن إيقاف استعمال العقار.

ولفت النسر إلى أنواع المخدرات حيث أوضح أن لها تصنيفات كثيرة منها المهبطات العصبية مثل المهبطات ذات الأصل الطبيعي كالافيون ومنها مهبطات نصف تخليقية وهي التي تحضر في المعامل وتنشأ من أصل نباتي إضافة إلى المهبطات التخليقية وهي التي تحضر في المعامل من مركبات كيميائية لا تحوي أي مواد طبيعية.

وأضاف النسر إن هناك منشطات عصبية منها ذات أصل طبيعي مثل نبات الكوكا والقات ومنها المهلوسات وهي مجموعة غير متجانسة تحدث اضطرابا في النشاط الذهني وخللا في التفكير لافتا إلى المهدئات والضرر الذي تلحقه بالشخص حيث تقلل من الحركة والنشاط ومنها منومات.

وأوضح النسر أن هناك تصنيفات حسب اللون مثل المخدرات البيضاء وهي تشمل المورفين والهيروئين والكوكايين أما المخدرات السوداء فهي تشمل الحشيش والأفيون.

كما بين النسر أن هناك تصنيفات حسب المنشأ وهي تقسم إلى ثلاثة أنواع منها مخدرات ذات منشأ طبيعي مثل نبات القنب الهندي الخشخاش ونبات القات ومنها مخدرات نصف مصنعة مثل المورفين والهيروئين والكودايين إضافة إلى المخدرات الصناعية مثل الأدوية العصبية والنفسية ومنها الكبتاغون والامفيتامين والسيكوباربيتال.

حضر الندوة فعاليات حزبية ورسمية وشعبية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency