الشريط الإخباري

جوقة الفرح تستلهم أجواء عيد الميلاد المجيد في احتفاليتها “شوية فرح” على مسرح دار الأسد- فيديو

دمشق-سانا

اختارت جوقة الفرح لاحتفاليتها السنوية بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة عبارة “شوية فرح” لتكون عنوانا لأمسيتها التي استضافها اليوم مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون.

وجاء عنوان الاحتفالية بحسب مؤسس الجوقة وقائدها الأب إلياس زحلاوي “إزاء الحزن الهائل الذي ملأ عشاق سورية بسبب الشر الجهنمي الذي تفتقت عنه عقول عبيد يحكمون الغرب وأجرائهم من ذوي القربى”.

واستلهم تصميم احتفالية شوية فرح تفاصيله من جو المناسبة حيث تم نصب شجرة عيد ميلاد كبيرة احتوت مدرجا جلس عليه أعضاء الفرقة الموسيقية فيما ارتدى العازفون ومنشدو الجوقة أزياء مستوحاة من عيد الميلاد المجيد و زي بابا نويل.

قدمت جوقة الفرح خلال احتفاليتها 16 أغنية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية تستلهم معانيها ومضامينها من ميلاد السيد المسيح كأغنية “جاي الليلة يسوع” وأخرى عن معاناة الأطفال الذين لا يجدون ما يعيلهم كأغنية “شو في أطفال فقرا عم تبكي” وأغان أجنبية شهيرة مثل نشيد “كسارة البندق” التي قدمتها الفرقة بمصاحبة رقص للباليه كما وجهت الجوقة بأحد أغانيها تحية ميلادية للخبير الموسيقي الروسي فيكتور بابينكو الذي يعتبر من أهم الشخصيات التي طورت الموسيقا في سورية.

وتميز خلال الاحتفالية أداء الفرقة الموسيقية إذ ضمت نخبة من العازفين السوريين على الآلات الغربية واستخدام فن “البيرفورمانس” الذي بات شائعاً في العروض الموسيقية السورية عبر شاشة كبيرة قدمت مشاهد تمثيلية وصورا تخدم مضمون الموسيقا والأغاني ولاسيما مع تمثيلية بائعة الكبريت عندما ظهرت على الشاشة طفلة فقيرة تجلس على رصيف شارع تشعل أعواد الكبريت لتحس بالدفء ثم تصحبها طفلة من جوقة الفرح لتطلان معا على جمهور الاحتفالية وتأخذان مكانهما مع المنشدين.

وظهر عبر الأغاني قدرة جوقة الفرح والقائمين عليها في استثمار الطبقات الصوتية المختلفة لدى المنشدين واستيعاب مختلف المدارس العالمية في فن الغناء الجماعي كالترتيل الكنسي الأمريكي الذي يعتمد على تصفيق المنشدين.

يشار إلى أن احتفالية شوية فرح ستعاد يومي غد وبعد غد على مسرح الأوبرا عند الساعة السادسة مساء.

وجوقة الفرح هي جوقة كنيسة سيدة دمشق تضم نحو 500 منشد تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات و 75 سنة يتوزعون على خمس جوقات.

انظر ايضاً

المارديني يبحث مع عدد من الوفود المشاركة في مؤتمر الألكسو بجدة آليات تعزيز وتطوير العلاقات التربوية

جدة-سانا على هامش المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو بدورته الـ 27 المنعقد …