مخطط اسرائيلي استيطاني جديد في القدس المحتلة

القدس المحتلة-سانا

وافقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إقامة مجمع استيطاني جديد في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة.

وذكرت وكالة معا الفلسطينية أن ما يسمى “لجنة التخطيط والبناء” الإسرائيلية وافقت على المخطط.

ويتضمن المخطط إقامة 12 طابقا وتبلغ مساحة المبنى نحو 9ر1 دونم من أصل 4 دونمات وسيتم إقامة 3 طوابق أسفل الأرض و9 فوق الأرض مكونة من “مدرسة دينية وغرف سكنية وقاعات رياضية”، وتخصيص 3ر1 دونم أخرى كمنطقة مفتوحة ستخدم المخطط وباقي المساحة وهي دونم ستخصص كمرافق تخزين لبلدية الاحتلال.

يشار إلى أن لجنة التخطيط والبناء التابعة للاحتلال كانت قد وافقت بشكل أولي على المخطط في شهر شباط الماضي.

من جهته حذر الناشط المقدسي صالح دياب وهو أحد سكان حي الشيخ جراح من “خطوة تنفيذ المخطط الاستيطاني في قلب الشيخ جراح والذي سيحول الحي إلى حي يهودي بالكامل وذلك بعد بناء (المدرسة الدينية) وتنفيذ أوامر الإخلاء التي تهدد العديد من المنازل بالمنطقة.

وأضاف دياب إن “إقامة المدرسة الدينية في حي الشيخ جراح يهدد أي جهود مستقبلية لإعادة المفاوضات وأن تكون مدينة القدس عاصمة للدولة الفلسطينية”.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صدقت على مخطط استيطاني لإقامة 1800 وحدة استيطانية داخل مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة في حزيران الماضي مشيرة إلى أنه سيتم إقامة 381 وحدة في مستوطنة جفعات زئيف بالقدس المحتلة و40 وحدة في مستوطنة آل متان و 38 في كوخاف يعقوب و 25 في الفي منشية و54 في مستوطنة صوفيت و10 وحدات في مستوطنة أورانيت جنوبي قلقيلية إضافة لذلك سيتم إقامة 683 وحدة استيطانية في مستوطنة علي زهاف قرب سلفيت ووحدات أخرى في مستوطنات أرائيل و أورانيت و معاليه أدوميم وألفي منشيه و بيتار عيليت وبيت آريه و وكريات نتفي.

من جانب آخر أقدم مستوطنون اسرائيليون من مستوطنة بيت عين المقامة على أراضي بلدة بيت أمر شمال الخليل اليوم على قطع 30 شجرة زيتون وعنب وخوخ في منطقة واد أبو الريش شمال البلدة.

ونقلت وكالة وفا الفلسطينية عن الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر محمد عياد قولها إن “المستوطنين قطعوا نحو 30 شجرة من أراضي تعود ملكيتها للفلسطيني حماد أصليبي” مشيرة إلى أن اعتداءات المستوطنين على أرض المزارع متواصلة حيث تم قطع أكثر من 300 شجرة خلال السنوات الخمس الماضية.

من جانب آخر دخل الأسير رائد السعدي اليوم عامه ال26 في سجون الاحتلال الإسرائيلي وهو من الأسرى القدامى الذين تنصل الاحتلال من الاتفاق بالإفراج عنهم نهاية آذار الماضي.

وأشار نادي الأسير الفلسطيني إلى أن الأسير السعدي من سيلة الحارثية في محافظة جنين وهو عميد أسرى المحافظة وأحد الأسرى المرضى الذين يحتاجون للرعاية الصحية الدائمة إذ يعاني من ارتفاع ضغط الدم والقلب وكانت والدته قد توفيت قبل شهرين.

يشار إلى أن الأسير السعدي (43 عاماً) محكوم بالسجن مدى الحياة ويقبع في سجن جلبوع وكان قد اعتقل بتاريخ 28 آب 1989.

انظر ايضاً

إصابة عشرات الفلسطينيين باعتداء للاحتلال في القدس المحتلة

القدس المحتلة-سانا أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم شمال شرق