الشريط الإخباري

روحاني:الظروف باتت ممهدة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين إيران ودول الاتحاد الأوروبي

طهران -سانا

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الظروف باتت ممهدة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران ودول الاتحاد الاوروبى ولا سيما السويد خاصة بعد تنفيذ الاتفاق النووي لافتا إلى أن مواقف السويد تجاه الملف النووي الإيراني كانت “متزنة”.

وأشار روحاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفن فى طهران اليوم إلى أهمية السويد كونها بلدا اوروبيا متقدما وعضوا في الاتحاد الأوروبى وعضوا غير دائم فى مجلس الامن الدولي مبينا أن زيارة لوفن الحالية إلى طهران تؤكد الإرادة الجادة للبلدين في تطوير العلاقات الثنائية والمشاورات لتقليص حدة التوتر في المنطقة وإرساء السلام والاستقرار الدولي .

كما شدد الجانبان على ضرورة مكافحة التنظيمات الإهابية في سرية بما فيها “داعش والنصرة” مشيرين إلى أهمية المحادثات بين الأطراف السورية لإعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد.

وأوضح روحاني أنه تم خلال المباحثات مناقشة المواضيع الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية في المنطقة إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضية الفلسطينية والسبل الكفيلة لخفض التوتر فيها وضرورة وقف اطلاق النار في اليمن وإيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.

من جانبه نوه لوفن بمساعي إيران وروسيا فيما يتصل باتفاق وقف الاعمال القتالية فى سورية داعيا جميع الدول إلى دعم هذا التوجه ومؤكدا أهمية محاربة الارهاب واجتثاث جذوره.

وقال لوفن.. إن ” إيران لاعب سياسى أساسي في المنطقة ونأمل باستمرار دورها الإيجابي في إحلال الأمن والاستقرار فيها” .

وخلال الاجتماع المشترك بين الجانبين الذي عقد بحضور كبار المسؤولين الإيرانيين والسويديين أكد الرئيس روحاني أن ممارسات الكيان الصهيوني في المنطقة استفزازية وعلى الجميع أن يدركوا أن سلوك وتصرفات هذا الكيان من الأسباب الرئيسية وراء حالة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط .

وشدد روحاني على ضرورة أن يدعم الاتحاد الاوروبي في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي الشركات والمصارف الاوروبية بشكل كامل لكي تتمكن من استثمار الفرصة المتاحة بأقصى ما يمكن بما يخدم المصالح المشتركة.

وقال روحاني.. “إن الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد يكشف حقيقة أن إيران تتميز بالشفافية في مجال القضايا الدولية المهمة وأثبتت صدقيتها وسلمية نشاطاتها النووية “” لافتا إلى أن طهران واستوكهولم تتمتعان بعلاقات تاريخية وعريقة وأن زيارة رئيس وزراء السويد إلى طهران تشكل “منعطفا” في العلاقات بين البلدين.

إلى ذلك وقع الوزراء والمسؤولون من الجانبين بحضور الرئيس روحاني ورئيس الوزراء السويدي خمس مذكرات للتعاون فى مجالات التقنية والعلوم والبحوث وشؤون الطرق والاتصالات وتقنية المعلومات وشؤون المرأة والعائلة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روحاني: إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قادرة على تخصيب اليورانيوم …