منظمة دولية: تنظيم “داعش” يشن حملة تطهير عرقي في العراق

بغداد-سانا

قالت منظمة العفو الدولية في تقرير نشر اليوم إن تنظيم ما يسمى طدولة العراق والشام” الإرهابي يشن حملة تطهير عرقي ممنهجة في شمال العراق وينفذ إعدامات جماعية.

ونقلت اف ب عن المنظمة قولها في تقرير إنها حصلت على شهادات مروعة من ناجين مشيرة إلى ارتكاب مسلحي التنظيم الإرهابي جرائم حرب وخصوصا إعدامات تعسفية جماعية وعمليات خطف تستهدف بشكل ممنهج أبناء الأقليات في شمال العراق.

وفي تقريرها الذي حمل عنوان “تطهير عرقي بمقاييس تاريخية” أكدت منظمة العفو الدولية أن لديها أدلة على حصول العديد من المجازر الجماعية في آب بمنطقة سنجار حيث يقيم الكثير من الايزيديين وأنه وفقا للشهادات التي أوردها التقرير فإن مسلحي تنظيم داعش جمعوا عشرات الرجال والصبية في شاحنات ونقلوهم خارج قراهم حيث أعدموهم.

وقالت المنظمة في تقريرها إن تنظيم الدولة الإسلامية حول مناطق سنجار الريفية إلى حقول للقتل مشيرة إلى أن الاعتداءين الأكثر دموية من بين تلك الاعتداءات حصلا في قرية قينية في 3 آب وفي قرية كوشو في 15 آب حيث سقط في هاتين القريتين وحدهما مئات القتلى.

وأورد التقرير شهادة لأحد الناجين ويدعى سالم قال فيها إنه تمكن من الفرار بعدما ظل مختبئا طيلة 12 يوما كان خلالها يستمع إلى أنين الضحايا وهم يحتضرون.

بدوره قال ناج آخر يدعى سعيد إنه أصيب بخمس رصاصات لكنه خلافا لأشقائه السبعة نجا من الموت بأعجوبة.

وأكدت المنظمة أن مئات وربما آلاف النساء والأطفال من الأقلية الايزيدية تم خطفهم على يد تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام الإرهابي بينما فر آلاف الأشخاص الذين أرهبتهم هذه الفظائع.

وكان نيكولاي ملادينوف ممثل الأمم المتحدة في العراق قال أمس إن آلاف الأشخاص مازالوا يستهدفون ويقتلون من تنظيم داعش الإرهابي وجماعات مسلحة تابعة لها بسبب خلفيتهم العرقية أو الدينية فقط موضحا أن التكلفة الحقيقية لهذه المأساة الإنسانية مفزعة.