آفاق تطوير الاختراعات السورية في ندوة غرفة تجارة دمشق

دمشق-سانا

ناقش المشاركون في ندوة غرفة تجارة دمشق اليوم واقع الاختراعات في سورية وآفاقها وسبل تطويرها والقرارات الحكومية لدعم الاختراعات والمخترعين وعلاقة الاختراع بالاقتصاد المحلي وذلك ضمن نشاط الغرفة الأسبوعي الأربعاء التجاري.

واقترح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق منار الجلاد إنشاء صندوق لدعم الإبداع والاختراع والاستثمار في الطاقات المتجددة في سورية لافتا إلى دعم الغرفة وتشجيعها استثمار الاختراعات أسوة بدعم الحرفيين للحفاظ على الحرف والمهن النادرة في سورية عبر شيوخ الكار واعتمادهم.

وأبدى الجلاد جاهزية الغرفة لتلقي جميع المقترحات والالتزام بالتوصيات الخاصة بالمخترعين فيما يخص مهام ودور الغرفة ومجتمع الأعمال في هذا المجال.

واستعرض أستاذ الطاقة الكهربائية بجامعة دمشق عمر ورد العديد من المخترعات على الصعيد العالمي والتي كانت النواة الأولى للمخترعات في جميع مناحي الحياة وتطور الحياة البشرية في ميادين الزراعة والصناعة والتجارة وغيرها داعيا إلى توفير البيئة المناسبة للاختراع والإبداع في سورية ليس عن طريق القوانين والقرارات فحسب بل من خلال توفير فرص استثمار الاختراعات بما يشجع على زيادة هذه الاختراعات وتنوعها ودعم الاقتصاد الوطني.

ودعا المحاضر رياض تقي الدين رئيس جمعية الخبراء الخاصة بالإبداع إلى ضرورة اعتماد الأتمتة في القطاع الصناعي السوري لتخفيض تكاليف الإنتاج في المرحلة القادمة داعيا إلى ربط التعلم بسوق العمل لتمكين الطلبة من الدخول الى سوق العمل وتنظيم وحدات انتاجية لتدريب الشباب المخترعين وتنويع مجالات الوحدات الإنتاجية والتركيز على الصناعات التقليدية وتمكين المخترع أو المستثمر من الحصول على قرض بضمانة هذا المشروع.

وذكر المخترع عادل مهنا مرعي أن سورية الأرخص بين بلدان المنطقة في تسجيل الاختراعات داعيا إلى توفير الضمانات اللازمة لحماية الاختراعات السورية ليس عبر القوانين وتحفيز المخترعين بل عبر استثمار اختراعاتهم بشكل يتناسب مع الجهود الإبداعية المبذولة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

العمل الضريبي والربط الإلكتروني في ندوة بغرفة تجارة دمشق

دمشق-سانا ركزت الندوة التي أقامتها غرفة تجارة دمشق اليوم على التعريف بالربط الإلكتروني وآليته،