الشريط الإخباري

اللجنة الزراعية في حماة تقرر توزيع الأسمدة على محاصيل القمح والشوندر والبطاطا الربيعية بنسبة50 بالمئة من احتياجاتها

حماة-سانا

بحث محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري خلال اجتماعه اليوم مع اللجنة الزراعية الفرعية في حماة خطة توزيع الأسمدة التي من المتوقع وصولها خلال الأيام المقبلة.

وأشار المشاركون بالاجتماع الى تأخر وصول شحنة السماد التي تم التعاقد على توريدها إلى سورية من الخارج لتلبية احتياج المحاصيل وعلى رأسها القمح والبطاطا والشوندر السكري وتأثير ذلك على الإنتاج الزراعي لهذا العام وكذلك آليات توزيع هذه الكميات على الفلاحين وذلك وفقاً للمساحات المزروعة فعلياً بنسبة 50 بالمئة من احتياجاتها.

وأكد الحزورى أن المحافظة تعمل جاهدة وحسب الامكانيات على دعم القطاع الزراعي وتذليل أي مشكلة تعترضه والتنسيق مع من يلزم لضمان استقرار الإنتاج الزراعي وخصوصاً للمحاصيل الاستراتيجية التي تشكل داعما لاستقرار الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة رفيق عاقل أن الاحتياج الفعلي للمحاصيل المزروعة في محافظة حماة لهذا الموسم من الاسمدة تقدر ب 9691 طناً منها 6829 طناً في مجال الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب والباقي للأراضي الواقعة في مجال زراعة حماة.

وبين رئيس اتحاد الفلاحين في حماة هيثم جنيد أن تأخر وصول السماد سيؤدي إلى انخفاض فائدته وجدواه وبالتالي تراجع الإنتاج الزراعي مشيراً إلى أن الأولوية في توزيع السماد تنبغي أن تكون للفلاحين الذين لم يحصلوا سابقاً على الدفعة الأولى من حصتهم من مادة السماد خلال الفترة الماضية داعيا إلى إعادة النظر في أسعار الأسمدة من قبل المصرف الزراعي والسعي إلى خفضها كون الفلاحين يرونها مرتفعة وهناك هامش ربح كبير بين سعرها الفعلي وما يضاف عليه من رسوم من قبل الجهات الزراعية المعنية.

من جانبه طالب مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس غازي العزي برفع أسعار محصول الشوندر والقمح لتكون ملائمة للجهود الكبيرة والتكاليف الكبيرة في زراعتها وبما يشجع الفلاحين على مواصلة زراعتهما واستمرار إنتاجهما.

من جهة ثانية طلب المحافظ من مجلس مدينة حماة قمع مخالفات البناء التي تتنامى بشكل ملحوظ في حي جنوب الملعب وفرض العقوبات الرادعة بحق المخالفين.

كما طالب خلال جولة تفقدية له اليوم على الحي بضرورة تحسين واقع النظافة المتردي في الشوارع والساحات العامة مع الإيعاز لمديرية التربية بفرض العقوبات الإدارية بحق إدارات ومستخدمي مدارس سليمان حمود اليوسف ومحدثة جنوب الملعب ومدرسة هشام بصيلة لما شهده من إهمال وتراخ في واقع النظافة وسير العملية التعليمية فيها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency