كوساتشيف: الحوار البرلماني بين روسيا وإيران يتواصل بشكل وثيق بمجال حل الأزمة في سورية

موسكو-طهران-سانا

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف أن الحوار البرلماني بين روسيا وإيران في نمو مستمر ويتواصل بشكل وثيق في مجال حل الأزمة في سورية وتعزيز التقارب بين البلدين.

وقال كوساتشيف اليوم خلال جسر تلفزيوني مباشر بين موسكو وطهران حول الأزمة في سورية.. إن “الجهود الإيرانية تشكل عنصرا مهما في إطلاق العملية السياسية لحل الأزمة في سورية”.

وأضاف كوساتشيف.. إن “كلا من روسيا وإيران تراقبان عن كثب كيف تجري المحادثات للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في سورية سواء في جنيف أو في أستانا”.

وأشار كوساتشيف إلى أن شكل المحادثات في أستانا يحتل مكانة مهمة وأن دور روسيا وإيران أخذ يصبح فائق الأهمية في مجمل عملية التسوية السياسية في سورية لافتا إلى أن هذا الأمر لا يروق للولايات المتحدة والتحالف الغربي وللاعبين إقليميين مبينا أن هؤلاء يبذلون الجهود لعرقلة التطور المتنامي لصيغة أستانا.

من جانبه قال نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جاباروف خلال الجسر التلفزيوني.. إن “روسيا ليست مهتمة فقط بالمسائل العسكرية والإنسانية في سورية وإنما تواصل جهودها في سبيل المصالحة في البلاد أيضا”.

وأضاف جاباروف.. “إن روسيا في حقيقة الأمر كانت المبادرة إلى جانب إيران وتركيا وبلدان أخرى للبدء بعملية المحادثات التي تجري الآن في أستانا وكذلك في جنيف ونحن نأمل في أن تستمر هذه العملية في المستقبل”.

وكانت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو قالت في وقت سابق.. “إننا نحن البرلمانيين قادرون بل ويجب علينا تطوير علاقاتنا الرامية إلى تحقيق عملية التسوية في سورية وقد اقترحنا تنفيذ ذلك في شكل دائرة تلفزيونية مغلقة تربط برلمانات بلدان مختلفة مثل روسيا والدول الأوروبية وسورية وإيران وتركيا والهياكل البرلمانية الدولية الأخرى”.

وأوضحت ماتفيينكو “أن هذه الصيغة تعبر عن الشكل الديمقراطي الحقيقي للحوار إذ إن كل مشارك لديه فرصة متساوية في أن يستمع إليه ويسمع الآخرين” مضيفة.. إن “كل هذا الحوار سوف يطلق عبر الأثير مباشرة بما في ذلك على القنوات التلفزيونية الأجنبية”.

من جانبه أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الايراني علاء الدين بروجردي خلال الجسر التلفزيوني أن اجتماعات أستانا حول الأزمة في سورية والتي جاءت نتيجة للجهود الروسية والإيرانية تشكل إحدى الخطوات المطلوبة للتسوية السياسية للأزمة في سورية.

وأشار بروجردي إلى أن الولايات المتحدة ارتكبت خطيئة استراتيجية كبيرة عندما قامت بتدريب آلاف الإرهابيين من عشرات الدول وصرفت لهم مليارات الدولارات وقدمت لهم الأسلحة الحديثة سواء في أفغانستان أو العراق لافتا إلى أن واشنطن ارتكبت مثل تلك الأخطاء في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كوساتشيف: التزام روسيا والصين بالمساواة في علاقاتهما جعلها فعالة بشكل غير مسبوق

موسكو-سانا أكد نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف أن الالتزام الراسخ بالمساواة