الشريط الإخباري

فرقة شيوخ الطرب تجدد مسيرتها في الحفاظ على التراث الحلبي الغنائي

دمشق-سانا

من حلب الشهباء انطلقوا حاملين مشروعهم الفني في استكمال مسيرة عظماء الطرب في سورية ليوصلوا التراث الحلبي من الموشحات والقدود إلى العالم فكانت فرقة “شيوخ الطرب” الغنائية منطلقا لمشروعهم الفني العربي.

أخذ أعضاء فرقة “شيوخ الطرب” على عاتقهم المهمة الجميلة كما يصفها الفنان عبود عساف في تصريح لـ سانا الذي أعاد إحياء الفرقة من جديد في نقل الصورة الحقيقية عن سورية بلد الحب والعطاء والفن الأصيل كما فعل أسلافهم.

ولكون الجمهور الحلبي بحسب عساف لا يكتفي بسماع الصوت الجميل وانما يستمع بكل حرفية للصوت ومساحاته ونوع الغناء الذي يقدمه المغني عمل احد اعضاء نادي شباب العروبة للفنون في حلب عام 1982 على تأسيس فرقة باسم “رباعي الطرب” بهدف جمع الفنانين للغناء الجماعي فتم جمع اربعة من أهم فناني حلب هم نهاد نجار ورضوان وعمر سرميني وعبود بشير لتنطلق هذه الفرقة بعدها إلى الوطن العربي ومن ثم الى العالم وعرفت لاحقا باسم “شيوخ الطرب”.

حمل أعضاء فرقة “شيوخ الطرب” على عاتقهم وهم بعمر الشباب مسؤولية كبيرة في نقل التراث الشرقي والحلبي بشكل خاص وعن ذلك يقول عساف: “تعتمد الفرقة على ثلاثة أو أربعة مغنين يؤدون بشكل جماعي مع التخت الشرقي الحلبي”.

ويسعى عساف إلى تبني بعض المواهب الحلبية التي يحرص على ضمها بهدف الحفاظ على اللون الحلبي في أوساط الشباب وكي لا يجرفهم تيار الغناء الهابط بحسب تعبيره مستعرضا أسماء العازفين في الفرقة وهم محمد نحاس “قانون” وبشار الحسن “عود” ومحمد خير نحاس “ناي” إضافة إلى مشاركة رئيس فرع نقابة فناني حلب عبد الحليم حريري على آلة الكمان.

وعما إذا كان للموشحات والقدود الحلبية جمهور خاص يتابعها بانتظام بين عساف أن طبيعة هذا النمط الغنائي كقالب مركب وملحن بقواعد وأوزان وشعر تجعل اذن المستمع أكثر طربا للحن والكلمات من الأغنية السريعة.

واستعرض عساف الفرق بين الموشحات الاندلسية والقدود الحلبية فالاول هو شكل شعري مركب على لحن عربي والاغلب حلبي كما للموشح قاعدة مركبة بالإيقاعات والشعر ويتالف من دور أول وثان وخانة وغطاء للموشح أما القد فهو جملة لحنية مكررة بإيقاع خفيف وأحيانا كلماته مكتوبة باللهجة العامية وبعضهم مأخوذ من الإنشاد الديني وبالعكس مشيرا الى ان عمالقة رواد الطرب في حلب أضافوا للموشح الأندلسي والمصري الخانات وأعادو صياغته كي يكون أكثر جمالا.

وعن برنامج “شيوخ الطرب” القادم أوضح عساف أن الفرقة تستعد حاليا لاقامة حفلات في عدد من الولايات الامريكية اضافة لحفلات مماثلة في كل من تونس وهولندا.

يذكر أن عساف ابن مدينة حلب تتلمذ على يد الفنان محمود فارس الذي كان يرأس فرقة حلب الانشادية وتعلم منه مدة لا تقل عن 15 عاما الكثير من الموشحات والقدود وبعد تخرجه من معهد حلب الموسيقي أسس فرقتي “التراث الحلبي” و”حلب للإنشاد” كذلك أنشأ معهد حلب لتعليم أصول الغناء والموشحات والقدود ومن خلاله أعاد تاسيس فرقة “شيوخ الطرب”.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency