الشريط الإخباري

بمناسبة عيد الطالب السوري… فعاليات أدبية وفنية وتطوعية في طرطوس والحسكة

طرطوس-الحسكة-سانا

احتفاء بالذكرى الـ 67 لعيد الطالب العربي السوري نظم الاتحاد الوطني لطلبة سورية في طرطوس اليوم عددا من الفعاليات الأدبية والفنية والتطوعية.

وتضمنت الفعاليات عرض فيلم وثائقي حول تأسيس منظمة الاتحاد الوطني لطلبة سورية والإنجازات العلمية التي حققتها إضافة إلى عرض الدمار الذي طال الجامعات والمعاهد ومراكز الأبحاث على يد التنظيمات الإرهابية المسلحة تلاه مهرجان شعري طلابي ألقى فيه عدد من الطلاب من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة قصائد وطنية متنوعة من حيث الشكل والموضوع.

وتغنت القصائد باللحمة الوطنية وبطولات الجيش وتضحيات الشهداء في سبيل الوطن بينما تناولت قصائد أخرى معاناة السوريين في ظل الحرب من قتل ودمار وتهجير وتشويه معالم المدن.

وبين أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بطرطوس مهنا مهنا في كلمة ألقاها بالنيابة عن الدكتور عمار ساعاتي عضو القيادة القطرية للحزب رئيس مكتب الشباب القطري رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية “أن المنظمة عملت عبر عقود من النضال النقابي والوطني ومثلت تطلعات الطلبة وشكلت الإطار الوطني الجامع لطاقات الشباب واستثمرته في بناء الوعي الوطني”.

وأضاف: “إن كوادر الاتحاد والطلبة يساهمون على مساحة هذا الوطن في نشر رسالة وحدته الوطنية وصمود شعبه في مواجهة الإرهاب” مؤكدا أن الطلبة كانوا من السباقين للالتحاق بصفوف جيشنا البطل إلى جانب سعيهم لإتمام تحصيلهم العلمي.

وأشار المهندس عمر جباعي رئيس مكتب الثقافة والإعلام في الاتحاد الوطني لطلبة سورية إلى دور الطلبة في التصدي للإرهاب الذي طال جامعاتهم مخلفا العديد من الطلاب الشهداء ولم يزدهم ذلك إلا إصرارا على المضي نحو المزيد من التحصيل العلمي وبناء الوطن.

كما تم افتتاح معرض تصوير ضوئي ضم العديد من الصور التي توثق بطولات الجيش العربي السوري منذ حرب تشرين التحريرية وصولا إلى وقتنا الحاضر وتضحياته الجسام في دحر الإرهاب وزيارات السيد الرئيس بشار الأسد إلى ساحات القتال والمواقع المتقدمة في جبهات القتال إضافة إلى صور ركزت على الفعاليات الوطنية التي قامت بها فروع الاتحاد تمجيدا لبطولات الجيش.

وتتضمن فعاليات الاحتفال التي بدأت منذ الاسبوع الماضي نحو 100 نشاط رياضي وفني إضافة إلى عشرات حملات التبرع بالدم وزيارة جرحى الجيش العربي السوري بالمشافي وبطولات رياضية فرعية ومركزية ونشاطات وطنية تحيي صمود الجيش أقامها الاتحاد وفروعه.

حضر الاحتفال محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى ورئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي وفعاليات شعبية ودينية وطلاب من كل الجامعات السورية.

وفي الحسكة نظم فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية مجموعة من الفعاليات والفقرات الفنية بمناسبة عيد الطالب وذلك في الصالة الرياضية.

واشتملت الفقرات المقدمة على عروض للرقص الشعبي والفلكلوري وأوبريت غنائي بعنوان “من قاسيون .. صرخة وطن” إضافة إلى مجموعة من الفقرات والعروض الرياضية.

وقال رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الحسكة حمزة المنوخ: “إن سورية كانت وستبقى بلد الحضارة ومنارة العلم والمعرفة” منوها بأهمية عيد الطالب في مسيرة الحركة الطلابية حيث يتزامن مع تاريخ انعقاد المؤتمر التأسيسي الأول لاتحاد الطلبة في مدينة اللاذقية.

وأشار رئيس جامعة الفرات الدكتور راغب العلي إلى انتشار الجامعات والمعاهد في مختلف أنحاء القطر بهدف إتاحة فرصة التعليم الجامعي أمام الشباب والشابات لافتا إلى أن إحداث جامعة الفرات كان خطوة مهمة في تطوير مسيرة العلم والمعرفة والتعليم العالي وتوسيع القدرة الاستيعابية وإفساح المجال أمام أبناء المنطقة الشرقية لإكمال دراستهم في عدد كبير من الكليات الجامعية من مختلف الاختصاصات التي تتناسب مع حاجات التنمية الشاملة في المنطقة.

وبين أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي سليمان الناصر أن الشعب السوري الصامد والمتمسك بوحدته الوطنية ومبادئه الوطنية والقومية سيحقق النصر على المجموعات الإرهابية والمخططات الصهيونية بفضل تضحيات وبطولات أبطال الجيش العربي السوري.

وقال رئيس اللجنة التنفيذية لفرع الاتحاد الرياضي العام مصطفى شاكردي: إنه “جرى العمل على تدريب الرياضيين والأطفال من المراكز التدريبية والمدارس في مدينة الحسكة لأداء الفقرات الفنية والرياضية بإشراف المدربين والكوادر المختصة إلى جانب تأمين التجهيزات والمستلزمات الرياضية الضرورية لإقامة الحفل في الصالة الرياضية بمدينة الحسكة”.

وأوضح مدير المسرح القومي في الحسكة المخرج إسماعيل خلف أن الاحتفالية عبارة عن لوحات بانورامية تتضمن مجموعة من الحركات الإيقاعية والرقصات التعبيرية إضافة إلى لوحة “صرخة وطن” التي تتحدث عن المراحل التاريخية التي مرت على سورية.

وجرى تنفيذ وتقديم فقرات الحفل بالتعاون بين فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية واللجنة التنفيذية لفرع الاتحاد الرياضي العام وفرقة المسرح المدرسي في مديرية التربية وفرع اتحاد شبيبة الثورة وفرقة برمايا للفنون الشعبية.

حضر الفعاليات محافظ الحسكة وعدد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي ورؤساء فروع المنظمات الشعبية والنقابات المهنية ومديرو الدوائر وحشد من الطلبة والأهالي.

يذكر أن عيد الطالب العربي السوري يصادف الـ 30 من شهر آذار من كل عام إحياء لذكرى انعقاد المؤتمر التأسيسي الأول لطلبة سورية عام 1950 في مدينة اللاذقية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الهند يحتفل بعيد الطالب السوري

نيودلهي-سانا أقام فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الهند بالتنسيق مع سفارتنا في نيودلهي احتفالاً …