وزير الخارجية التشيكي: ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة في سورية

براغ-سانا

جدد وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤراليك وجوب التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية لافتا إلى ان الشعب السوري هو وحده من يحدد مستقبله بنفسه.

وقال زاؤراليك تعليقا على العدوان الأمريكي على سورية.. ان “تجارب السنوات الـ15 السابقة اثبتت عدم جدوى استخدام القوة”.

ولفت زاؤراليك إلى استمرار عمل السفارة التشيكية في دمشق وقال.. “لا يمكن سحب السفيرة التشيكية من هناك”.

من جانبه اعتبر وزير الداخلية التشيكي الأسبق مارتين بيتسينا أن العدوان الأمريكي على سورية كشف الامور على حقيقتها لأنه جاء في وقت يحقق فيه الجيش العربي السوري نجاحات واضحة في مواجهة الإرهاب مع بدء انهيار تنظيم “داعش” الإرهابي.

وحول المزاعم الأمريكية باستخدام الجيش العربي السوري السلاح الكيميائي في خان شيخون بريف إدلب أكد بيتسينا انه لا يصدق هذه الرواية واصفا إياها بأنها “عبارة عن قصة خيالية مخصصة للأطفال الصغار”.

من جهته استنكر رئيس كتلة حزب الفجر في مجلس النواب التشيكي مارك تشيرنوخ العدوان الأمريكي على سورية معتبرا انه يدل على أن الأمريكيين “عادوا للعب دور الشرطي العالمي مجددا وبدون أي تفويض دولي”.

كما أكد رئيس حزب الحرية والديمقراطية المباشرة توميو أوكامورا أن العدوان الأمريكي على سورية تم بدون أدلة أو تحقيق حول ذرائع شنه.

واعتبرت المحللة السياسية كاترجينا أميوروفا أن العدوان الأمريكي على سورية فجر أمس سيسجل في التاريخ على أنه اليوم الذي انضمت فيه الولايات المتحدة وبشكل علني إلى جانب قوى الإرهاب.

وبينت أوكامورا في مقال نشرته اليوم في موقع قضيتكم الإلكتروني التشيكي بأنه في أعقاب العدوان الأمريكي على سورية لن يشعر أحد بعد اليوم بالأمان من “تصرفات الإدارة الأمريكية المجنونة والأبله النووي الأمريكي”.

وأقدمت الولايات المتحدة فجر أمس على ارتكاب عدوان سافر استهدف إحدى قواعد الجيش العربي السوري الجوية في المنطقة الوسطى ما أدى إلى ارتقاء شهداء وسقوط عدد من الجرحى وإحداث أضرار مادية كبيرة.

كما ارتقى 9 شهداء من المدنيين بينهم 4 أطفال وفق ما أفادت به مصادر أهلية لمراسل سانا جراء سقوط عدد من الصواريخ أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية على منازل المواطنين في عدد من القرى بريف حمص الجنوبي الشرقي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency