“شطة في ورطة” مسرحية للأطفال على خشبة الزهراوي في حمص

حمص-سانا

وسط تفاعل وحضور من الأطفال غص به مسرح الزهراوي في مدينة حمص ولعدة أيام متتالية قدمت مديرية المسارح والموسيقا المسرح القومي العرض الموجه للأطفال “شطة في ورطة” وهو من تأليف الكاتب والمسرحي محمد بري العواني وسينوغرافيا إياد البلال وإعداد وإخراج خالد الطالب وبمشاركة نحو العشرين ممثلا وراقصا.

وعن المسرحية قال مؤلف العمل محمد بري العواني .. “ان الفكرة الأساسية من العمل زرع بسمة على شفاه الأطفال لأنهم مسؤوليتنا الأخلاقية والوطنية أيضا” مبينا أهمية تقديم فكرة طريفة لهم مبنية على العلم كالتي قدمتها المسرحية ليتم القول من خلالها ان الخرافات والأوهام ممكن أن نتحداها ونتخلص منها بالعلم.

وأوضح العواني ان نص “شطة في ورطة” حكاية فيل الملك شطة الذي يعاني من عدم وجود ميزان يستطيع عبره معرفة كم بلغ وزن فيله فيلجأ الملك لقانون رافعة أرخميدس ليكشف ذلك لافتا إلى أن المسرحية تؤكد على دور العلم في حل المشكلات والتصدي للفساد الذي يمثله وزراء الملك مبينا في الوقت نفسه أن إنجاز المسرحية بدءا من الكتابة وصولا للإخراج نحا لتقديم الأشكال الإنسانية بقالب كوميدي لأنه الأقرب إلى قلب الطفل.

ورأى مؤلف المسرحية أن الفرقة المسرحية العارضة استطاعت ان توصل الرسالة عبر الحركة والجسد والكلام إلى الجمهور خلال مدة العرض وهي خمس وأربعون دقيقة معتبرا أن عدد الممثلين المشاركين والراقصين الذي وصل لعشرين وأغلبهم من الهواة لم يؤثر على جودة العرض بل على العكس لأنهم أظهروا طاقات مميزة وإبداعا كبيرا.

مخرج ومعد المسرحية خالد الطالب أكد أن المسرحية هي موجهة للأطفال في عمر الثماني سنوات بهدف تعزيز حالة الفرح والسعادة والتسامح بين الأطفال الذين هم عماد المستقبل في ظل المعاناة الكبيرة التي عاشوها وزرع البسمة والضحكة وتعزيز روح العلم لأنه أساس بناء الحضارات والمجتمعات.

الممثل محمد خير الكيلاني بين انه خلال عمله الطويل بالمسرح قدم العديد من مسرحيات الأطفال لافتا إلى ان مشاركته في عرض “شطة في ورطة” في دور “أبو كرباج” منادي الوزير وهي شخصية كوميدية طريفة محببة يكشف أسرار الوزير ومؤامراته وخططه للإطاحة بالملك معتبرا ان العمل يؤكد ان المؤامرة لا تستمر مهما حيكت ولا بد أن تنكشف وتحبط لأنها ضد الخير فضلا عن تركيز المسرحية على قيم التسامح وتعليم الأطفال أهميته.

الممثل الشاب وليد دغيم بين ان مشاركته هي من خلال دور “محمود” وهو حداد يعاني من ظلم الوزير الذي يفرض عليه الكثير من الضرائب فيقود مجموعة من المواطنين ضد ظلمه مشيرا إلى أن له العديد من التجارب المسرحية لكنها الأولى بمسرح الطفل.

الممثلة رزان نيساني أوضحت ان مشاركتها هي بدور “روعة” الصبية التي تتمتع بالذكاء والحنكة أكثر ممن حولها وعن طريق هذا الذكاء تكشف تآمر الوزير وتتوصل لحل ينقذ الملك “شطة” من ورطته حيث تشرح قانون أرخميدس بطريقة علمية مبسطة.

دنيا حاكمي التي لا تزال في الصف الأول الثانوي وشاركت في المسرحية بينت أن دورها في العرض من خلال أدائها شخصية لشاب اسمه “سامر” يتميز بالحنكة والذكاء فلم ينخدع كالباقي بالوزير بل كشف مع أصدقائه حيلته بطريقة علمية مبسطة.

صبا خير بك

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency