بمناسبة عيد الشهداء والقديس مارجرجس.. قداس إلهي في حارة حنانيا في باب شرقي بدمشق

دمشق – سانا

بمناسبة عيد الشهداء والقديس مارجرجس أقامت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس قداسا الهيا في مقام مارجرجس السرياني في حارة حنانيا في باب شرقي بدمشق.

وقال قداسة البطريرك مار أغناطيوس افرام الثانى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم خلال ترؤسه للقداس الليلة الماضية إن “الشهادة هي اسمى المراتب لأن الشهداء يرتقون دفاعا عن ايمانهم ووطنهم”.

وأشار البطريرك افرام الثاني الى ان القديس مارجرجس ارتقى شهيدا دفاعا عن ايمانه وتتزامن ذكرى شهادته مع عيد شهداء السادس من ايار كل عام الذين ارتقوا دفاعا عن حرية وطنهم وامتهم بيد السفاح العثماني في دمشق وبيروت عام 1916.

وذكر البطريرك افرام الثاني بالمجازر التي ارتكبها العثمانيون بحق السريان المعروفة بمذابح /سيفو/ إضافة إلى الابادة التي تعرض لها الارمن وغيرهم وارتكبها العثمانيون وراح ضحيتها 5ر1 مليون ونصف مليون شهيد.

وبين البطريرك افرام الثاني أن “أعداء الانسانية والحياة هم الذين يقفون خلف تدمير المقدسات الدينية والثقافة والحضارة الانسانية في سورية” مؤكدا ان من ذبح الاجداد في مجازر/سيفو/ والارمن مستمر اليوم في ذبح أبناء الشعب السوري.

وشدد البطريرك افرام الثاني على أن التآخي واللحمة الوطنية التي جسدها أبناء سورية خلال هذه الفترة لا بد منتصرة على اعداء الحياة والسلام وان جرائمهم لن تستطيع اسكات صوت الحق وثقافة الحياة لدى السوريين.

ودعا قداسة البطريرك افرام الثاني الى الصلاة من اجل عودة السلام والأمن والاستقرار في وطننا الذي يواجه مكائد ومؤامرات ولعودة المخطوفين مناشدا كل من يحب السلام ان يقف ضد الظلم والقتل والدمار في سورية.