كيفية التعامل السليم مع النفايات وفرزها وإعادة تدويرها… أهم محاور ورشة عمل لفرع طلبة سورية بحماة

حماة-سانا

تركزت محاور ورشة العمل التي نظمها اليوم فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بحماة بالتعاون مع جامعة حماة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي “يو ان ديبي” حول كيفية التعامل السليم مع النفايات وفرزها وإعادة تدويرها من الناحية البيئية.

كما تناولت الورشة مخاطر النفايات الطبية وإيجاد آليات للتخلص منها وإعادة النظر في أسس المكبات الرئيسة في المحافظة ومخاطر الطمر الصحي على البيئة.

وبين رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بحماة أمجد نصر المولى في تصريح لمراسلة سانا أهمية الورشة في نشر ثقافة إعادة تدوير النفايات بكل أنواعها وترسيخ قيم المحافظة على البيئة وحمايتها بين جيل الشباب من الطلبة وذلك من خلال استثمار كم كبير من التوالف والمهملات المنزلية لإنتاج العديد من الأغراض التي تعود بالفائدة والنفع على أصحابها وتحد من التلوث البيئي.

وتطرق الدكتور محمود فطامة من جامعة حماة إلى مخاطر النفايات وأثرها السلبي على البيئة وضرورة الاستفادة من النفايات وإعادة تدويرها لافتا إلى ضرورة العمل على نشر ثقافة فصل النفايات بوضع كل نوع على حدة سواء الزجاج أوالبلاستيك أو الفلين أو الأوراق من أجل سهولة إعادة العمل على تدويرها والاستفادة منها.

من جانبها قالت المهندسة رائدة عاقولة مديرة مبادرة ركن نظيف في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: إن “النفايات على مختلف أنواعها تشكل إحدى أهم المشكلات التي تواجه البلدان ولا سيما في سورية نتيجة الظروف الحالية وازدياد الآثار السلبية للنفايات على البيئة المحيطة وكان من الضروري اتباع دراسات منهجية علمية متكاملة على كل المستويات لمكافحة هذه الآثار حسب ما تقتضيه الحاجات والأولويات التي تفرضها الظروف الاقتصادية والاجتماعية”.

وبينت أهمية المبادرة التي تم طرحها والتعامل الصحيح مع النفايات والتخفيف منها من خلال الفرز وإعادة التدوير خاصة للمواد الورقية والبلاستيكية وإمكانية الاستفادة من النفايات العضوية كسماد وإبعاد المواد الضارة فيها.

بدوره أشار ماهر الحسن مدير إدارة النفايات الصلبة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى طبيعة عمل المشروع في جمع وترحيل القمامة وإعادة تدويرها مع صيانة آليات النظافة في كل من مدن حماة ومصياف ومحردة وسلمية موضحا أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لصيانة الاليات وتعيين عدد من عمال النظافة لدعم البلديات. حضر الورشة عمداء الكليات ومديرو المعاهد وأعضاء فرع حماة للاتحاد الوطني لطلبة سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency