دورة تدريبية للمهتمين بتطوير مهاراتهم بمختلف جوانب العمل الدبلوماسي في فندق الشيراتون بدمشق

دمشق-سانا

تحت عنوان المهارات الدبلوماسية والعلاقات الدولية افتتحت مساء اليوم دورة تدريبية للمهتمين بتطوير مهاراتهم في العمل الدبلوماسي تنظمها مؤسسة “سوا” للخدمات التعليمية و”لأجلك سورية” والجامعة الدولية الالكترونية في فندق الشيراتون بدمشق بمشاركة 40 متدربا من مختلف الشرائح وقطاعات الأعمال من موظفين وطلبة واساتذة جامعة ورجال أعمال.

وأوضح الدكتور حازم حداد المشرف على الدورة في تصريح لوكالة سانا بأن هذه الدورة تستهدف المتخصصين والراغبين في تنمية مهاراتهم بمجال العمل الدبلوماسي والعلاقات الدولية مشيرا إلى أنه تمت دعوة محاضرين من أصحاب الخبرة في العمل الدبلوماسي من مصر واليمن ولبنان.

وتستمر الدورة أسبوعا وتلقى فيها محاضرات تتناول مختلف جوانب العمل الدبلوماسي من ماهية الدبلوماسية وتعريفها الى البعثات الدبلوماسية وتوصيف عملها والعلاقات الدولية والبروتوكول والمراسم وكل ما يخص تصرفات الشخص العامل في السلك الدبلوماسي.

وفي كلمة له عبر الدكتور ماجد الركبي رئيس مجلس ادارة مجموعة “سوا” للخدمات التعليمية عن أمنياته بأن تحقق الدورة لجميع المتدربين الأهداف المرجوة منها لافتا إلى أهمية تعزيز التعليم في إعادة نهضة سورية وأن هذا الهدف هو ما تعمل عليه مؤسسة “سوا” مع شركائها.

كما تخلل الافتتاح عرض فيلم تعليمي يعكس رؤية مؤسسة سوا التعليمية.

من جهته المحاضر أشرف عقل من مصر بين أنه سيركز على مفهوم العلاقات الدولية ومهارات التواصل والتفاوض الدبلوماسي انطلاقا من أن التواصل المباشر من اهم طرق الاتصال مشيرا الى ان اهمية الدورة تكمن في تنمية مهارات الطلبة والدارسين وتعزيز التواصل المجتمعي بين الدارسين والأكاديميين.

ورأت المتدربة الباحثة الدكتورة راما زريق أن مثل هذه الدورات ضرورية للاطلاع ومعرفة المهارات والعلاقات الدبلوماسية وخاصة في المرحلة القادمة مرحلة إعادة بناء سورية فيما أشار المتدرب أحمد حسون إلى أن الدورة ستعزز من مهارته وتعمق تجربته في العمل الدبلوماسي إضافة الى تلقي مجموعة من المعلومات من ذوي الخبرة عن ماهية الدبلوماسية وادارة العلاقات الدولية ودور الدبلوماسي وطبيعة عمله ودوره بالنسبة لوطنه.

بدورها رأت احلام الفيصل الموظفة والطالبة في العلاقات الدولية أن هذه الدورة ستساعدها في تحقيق طموحها والعمل في المستقبل بالسلك الدبلوماسي باعتبارها فرصة جيدة لتعلم المهارات الدبلوماسية.