إيران وروسيا توقعان اتفاقية للتعاون الاقتصادي بقيمة 70 مليار يورو

طهران-سانا

وقع وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه ونظيره الروسي الكساندر نواك اليوم اتفاقية للتعاون الاقتصادي بقيمة سبعين مليار يورو.

وجاء توقيع الاتفاقية عقب مباحاثات مغلقة أجراها الوزيران في طهران.

وقال زنكنه في اجتماع لوفدي التجارة الإيراني والروسي بحضور وزير الطاقة الروسي وعدد من رجال الاعمال في البلدين “إن العلاقات الاقتصادية بين إيران وروسيا خلال العام الماضي لم ترق إلى المستوي المطلوب كما أن حجم العلاقات التجارية بلغ في عام 2013 مليارا و500 مليون دولار وأن الإمكانية متوفرة لزيادة هذا الرقم إلى أكثر من 10 أضعاف”.

ودعا زنكنه رجال الاعمال الايرانيين الى الاستفادة من الطاقات الاقتصادية المتاحة في روسيا مشيرا إلى أن الرئيسين الإيراني والروسي اتخذا تدابير خاصة لتطوير العلاقات التجارية وان الفرصة سانحة لتنمية العلاقات بين البلدين .

ووصف وزير النفط الايراني روسيا بالسوق الكبير لايران وقال ان روسيا تعتبر سوقا يتميز بكثرة الطلب والنمو الاقتصادي السريع وايران لديها سلع وخدمات كثيرة وبجودة مناسبة وبمستوى الجودة العالمية والتي يمكن ان تلبي جزءا من حاجة هذا السوق.

بدوره أعرب وزير الطاقة الروسي عن رغبة بلاده للقيام بمشاريع مشتركة مع إيران وقال “اننا نعتزم رفع مستوى العلاقات التجارية بين البلدين الجارين الى عشرة مليارات دولار”.

وكانت إيران وكازاخستان وقعتا اتفاقية اليوم بقيمة نصف مليار دولار خلال الملتقى التجاري للبلدين وذلك تزامنا مع زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني لهذا البلد.
وتتعلق الاتفاقية بتطوير قطاعات الجيولوجيا وعلم المواد والزراعة و النقل والشحن والسياحة وبناء مصانع المواد الإنشائية.

انظر ايضاً

إصابة خمسة فلسطينيين برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا أصيب خمسة فلسطينيين مساء اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، واعتقل آخرون خلال اقتحامها