موسكو تلغي جولة دورية من المشاورات مع واشنطن بعد توسيع العقوبات الأمريكية ضدها

موسكو-سانا 

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الجولة الدورية من مشاوراته مع نظيره الأمريكي توماس شينون المخطط لها في 23 حزيران الحالي لن تعقد بسبب توسيع العقوبات الأمريكية ضد موسكو.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي فرض في 15 حزيران الجاري عقوبات جديدة على روسيا بإقراره قانونا يمنع الرئيس دونالد ترامب من تخفيف العقوبات على موسكو بمفرده.

وقال ريابكوف في تعليق منشور على موقع وزارة الخارجية الروسية إن “الظروف بعد القرار المتخذ ليست مواتية لإجراء جولة جديدة من هذا الحوار ولا سيما أنها ستكون خالية من المضمون لكون واشنطن لا تقترح حتى الأن شيئا ملموسا في هذا المجال”.

وأضاف ريابكوف إن “الهجمة الأمريكية الجديدة لن تبقى دون رد بما في ذلك الإجراءات الجوابية العملية من جانبنا”.

وذكر الدبلوماسي الروسي أن الجولة الجديدة من المشاورات كان من شأنها أن تتناول “المشكلات المزعجة المتراكمة في العلاقات الروسية املأريكية والبحث عن مخرج من الورطة التي وضع فيها الجانب الأمريكي الشراكة والتعامل مع روسيا”.

من جهته أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي عزم موسكو “عدم ترك توسيع واشنطن عقوباتها ضد روسيا بلا رد”.

وفي تعليقه على تبرير واشنطن توسيع العقوبات ضد موسكو بغياب تقدم في تحقيق اتفاقات مينسك بشأن تسوية النزاع في جنوب شرق أوكرانيا أشار أوشاكوف إلى “عبثية الوضع الذي تتعرض فيه روسيا لعقوبة بسبب رفض الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو تطبيق اتفاقات مينسك”.

وفي واشنطن أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت عن “أسفها” لقرار روسيا إلغاء عقد الجولة الدورية من المشاورات مع واشنطن.

وكان من المقرر أن يصل مساعد وزير الخارجية الأميركي توم شانون إلى سان بطرسبورغ في وقت لاحق من هذا الأسبوع للقاء نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف.

يشار إلى أن الولايات المتحدة وعددا من الدول الغربية فرضت عقوبات اقتصادية على روسيا في أذار عام 2014 للضغط عليها على خلفية مواقفها من القضايا الدولية ودعوتها للالتزام بالقانون الدولي وبمبادىء الشرعية الدولية متذرعين بالأزمة الأوكرانية.

ووصفت روسيا تلك العقوبات بالجائرة وردت عليها بعقوبات مماثلة حيث ألحقت هذه العقوبات بالدول الغربية خسائر بعشرات مليارات الدولارات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

شويغو: الغرب أنشأ هيكلاً لحملة دعاية واسعة ضد روسيا

موسكو-سانا أكد أمين مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو أن المزاعم التي تطلقها الإدارة الأميركية حول …